رسالتان من قارئين
أعتذر عن كتابة مقالة جديدة هذا الاسبوع نظرا لظروف سفري، وأترككم مع رسالتين من قارئين يطرحان نقطتان لا بأس بهما
الرسالة الأولي: المؤسسة الدينية ما بين المميزات والعيوب
بقلم: رامي
في البدايه اريد أن أشير الى معرفتي بالمدونه عبر اعلان على موقغ الفيس بوك الشهير و قد استرعى انتباهي للوهله الاولى و اردت زياره الموقع الذي يعرض مناقشه هادئه للاديان و مناقشه المواجهه ما بين الدين و العلم
حتى الان قرات قليلا من المقالات في موقعك عن الاسلام و كلها عرضت رؤية منطقيه للدين الاسلامي عامة و القران خاصه و اعجبت كثيرا بتضمين الكاتب الكثير من المراجع للراغبين في المزيد من المطالعه بل و متابعته للرأي و الرأي الاخر و مطالبته للاخرين باثبات و جهات نظرهم علميا
و لكم اريد ان اعرض وجهة نظري في موضوع الدين عامه و علاقته بالعلم:
موسى حول عصاه الى افعى تأكل الحبال و العصي بينما مشى المسيح على الماء و احيا الموتى و قام النبي محمد بانطاق الحصى و تنبأ بفوز الروم قيل قيام حربهم بسنوات الى اخر ذلك من المعجزات الدينيه و التي نؤمن بها ضمن ديننا ايا كان كما يحاول عقلنا في العصر الحيث انكارهذا الايمان نظرا لما درسناه من العلوم الحديثه و التي تتنافى شكلا و موضوعا مع المعجزات
وقد اختلف تطور هذا النقاش ما بين المسلمين و سواهم من اتباع الديانات السماويه سيما و أن الكنيسه الاولى عارضت و بشده كل محاوله لطلب العلم فقتلت العلماء بتهمه الهرطقه و حبست جاليليو لمجرد اكتشافه ان الارض ليست مركز الكون و أن الارض تدور حول الشمس بل و حاولت اغتيال شمبليون لمجرد انه افلح في ترجمه رموز حجر رشيد ووصل الى حقيقه ان الاثار المصريه القديمه تعود لما قبل حقبه فيضان نوح و الذي يفترض ان يكون قد دمر كل ما على الارض وفقا لروايه الانجيل
كل هذا الصخب ولد صراعا حامي الوطيس بين الدين و العلم في اوروبا و الذي انتهى بعلمنه النظم السياسيه في الدول الاوروبيه الحديثه و تراجع دور الكنيسه الى الروحانيين من اتباعها و هؤلاء يقل عددهم باستمرار
اما الاسلام فقد دعا الى العلم و رحب به بل و بجل العلماء و رفع من قدرهم عن العامه فنشطت الحركه العلميه مدعومه و لاول مره بالدين مما ادى الى اغفال مناقشه القران و الاسلام عامه و تحدي الايمان الاسلامي بالحقائق العلميه بل ان العكس قد حدث حيث نشطت حركات داعيه الى تأكيد ان القران معجزه علميه بل ان الكثير يتمادى عندما يعلن ان القران به تفسير كل شيء مند بدء الخليقه الى الان بل و الى ابد الابدين
و عزز من قوة هذه الحركات نشأة الدوله الاسلاميه كسلطه سياسيه مركزيه تتخذ من القران دستورا في ذات الوقت الذي يعطي الخليفه فيه وزن كل كتاب من الذهب لمن يقوم بترجمته للعربيه
و هكذا استمر العالم الاسلامي في نفاق غير متعمد حتى الان فنجد مصر -على سبيل المثال - تتخذ من الشريعه الاسلاميه مصدرا اساسيا من مصادر التشريع على الرغم من ان نظام الحكم المدني و العلماني بها
و هذه الظاهره -كما يرى براين ويتاكر في كتابه الحب الممنوع عن حياه المثليين و المثليات في العالم العربي - منعت وبشكل قاطع اي فرصه للتشكيك في الدين و قد اختبرت ذلك شخصيا عندما حاولت الدفاع عن ميولي المثليه ضد اصدقائي الذين اصروا على رأي الدين حتى بعد أن واجهتهم بعشرات الادله العلميه علما بانهم اطباء
و بالعوده الى الموضوع الاساسي و هو الايمان فقد سألت نفسي كثيرا لماذا نؤمن؟ هل نرث ادياننا ؟ ولماذا لم نناقش العلاقه بين ديننا و العلم من قيل؟ و قد اتيحت لي تجربه شخصيه اخرى اشعر انك ستحب ان تسمعها:
عندما كنا صغارا كانت لي و لاخوتي عاده غريبه تتلخص في حبنا الشديد لتكسير قشر البيض المسلوق الي قطع صغيره بل و طحنه الى ما يقارب الدقيق (مجانين) وكانت هذه العاده عبء على والدتي عندما تحاول التنظيف فحاولت نهرنا عده مرات و لكن بلا فائده فلجأت الى حيله بارعه:
قالت لنا ان نكسير قشر البيض حرام وان الله يعاقب من يعمل ذلك يوم القيامه بتكسير اصابعه و سحق عظامها كالدقيق عقابا له على تكسير قشر البيض
ولا اخفي عليك لقد نجحت الحيله بامتياز و على مدار اكثر من عشرين عاما لم يكسر احدنا قشرة بيضه بل كنا نتفادى السير فوق اي قشره بيض ملقاه على الطرقات
و بعد كل هذا الوقت بدأت عقولنا تعي الخديعه : ان كان الله يكسر اصابع من يكسر قشر البيض المسلوق اذا كيف يفترض بنا أكلها!؟
و بعد مناقشه واحده مع والدتي عرفت انها ابتكرت الامر بل و ضحكت امي ضحكه المنتصر بعد اكتشاف اولادها المتأخر لحيلتها القديمه
و كم اردت الانتقام وقتها فقمت بتقشير البيض و طحن قشره الى قطع صغيره و لكن اخي الاكبر لم يفعل المثل و عندما سألته عن السبب قال انه لم يعد يستطع ان يكسر قشر البيض
افترض ان عقلك الذكي قد فهم الخلاصه ففي قصتي الصغيره امنا انا و اخوتي بشيء غير عقلاني و مازال اخي حتى الان لا يستطع تحدي هذه الفكره الحمقاء
في الجدل الدائر بين العلماء المسلمين و المسيحيين:
وقد كنت محظوظا عندما اصطدمت بالاخر في وقت مبكر: فقد كنت ربيت في بيئه محافظه تولي الدين جل اهتمامها و عهد بي اهلي لشيخ لاتعلم القران و علوم الدين و لما نبغت في الاثنين عهد الشيخ بي الى زميله المختص بالجدل الديني
وهناك اكتشفت للمره الاولى ماهيه الجدل الديني و قد صدمت بعد ان وجدته مجرد معضلات لغويه عقيمه فمثلا تجد ان اكثر المسائل المنتقده في القران - من قبل الاخرين - هو التناقض بين الايتين التاليتين
( لا تزر وازرة وزر اخرى) و (و ليحملن اثقالهم و اثقالا مع اثقالهم)و قد تم تعليمي كيف ارد على هذا الادعاء
و على الصعيد الاخر كان اكثر ما ينتقده شيخي في الانجيل هو ما يسميه بالميول للشرك فتجد في افتتاحيه سفر رؤيا يوحنا :(و السلام عليك و على ابيك ) و في ايه اخرى قول المسيح :(ابي افضل مني ) اذا نحن بصدد التحدث عن فردين مختلفين و ليس كيانا واحدا كما يقول المسيحيون و غير ذلك من الامثله التي يطول الحديث عنها
باختصار لم ارى في كل هذا الجدل سوى جدال لغوي عقيم يفوز به من يتقن العربيه اكثر من نظيره
و بعد حيره طويله و تخبط سنين و بعد نموي و تزايد ادراكي و اعترافي بميولي الجنسيه المثليه و التي ساعدت عقلي كثيرا على التحرر وصلت الى نفس الحقيقه التي عرضتها في مقالك عن الفيل الابيض الطائر في الافق: انه مهما كان هناك انتقاد فسوف يكون له رد و تفسير و عندما تنتقد التفسير يدافع عنه اخرون بتفسير جديد
و عندما يكون الانتقاد شديد الوطأه - كما حدث في معضله الاكل باليد اليسرى و نقل الاعضاء- و عندما يكون العلم قد اتى بالدليل القاطع يتغير التفسير كليه و يقول علماء الدين ان القران كان يعني ذلك من البدايه و ان الدين لا يعارض بل يؤيد و بشده الدليل العلمي مثلما حدث مع نظريات تطور الاحياء و نشأه الارض و غيرها و مازلنا الى الان نحاول الوصول الى نفس النتيجه في قضيه المثليه الجنسيه و بدأ بعص العلماء الدنيون بالفعل يخضعون للدليل العلمي
اما عن الجدل الديني فقد وصلت في النهايه الى الحل الافضل : اذ انني كما شرحت انفا اجد الجدل الديني جدلا عقيما لغويا صرف لذا فقد رأيت ان اختصر معنى الاديان و اتخلص من اي لغط لغوي و بحثت في العقيده ذاتها في الاديان الثلاث على صورتها الحاليه فوجدت نفسي امام ثلاث قصص
1- هناك رب خلق الكون و الانسان و كان يسكن في معبد في اورشليم اختص شعب اسرائيل بمحبته و بركته و لكن دمر معبده و اندحر وجوده و شعبه ينتظر الماشيح ليخلص شعب يشرائيل و يعيد بناء المعبد و عندئذ فقط يعود الرب يهوه للحياه الكامله و يحكم بالتوراه
2- هناك رب خلق الكون و الانسان و كان الانسان جحودا فارتكب ادم خطيئه عظمى و اكل تفاحه المعرفه جاعلا بذلك نسله كله من نصيب الشيطان في الجحيم فتطلب ذلك تضحيه من الرب لانقاذ البشريه المعذبه بجرم لم تتركبه بان نزل للارض في صوره الرب يسوع الذي قتل على الصليب دون اي جرم ارتكبه منقذا و مخلصا للبشر و ينتظر المؤمنون به عودته للارض ديانا عليها ليجازي المحسنين و يعاقب المسيئين
3- هناك رب خلق الكون و الانسان ليس كمثله شيء لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد لا يمت لا ينام لا تدركه الابصار لا يسكن المعابد لا يشبه البشر و لا تنطبق عليه اي قواعد فزيائه كانت ام حيويه ام غيرها لا يفضل احدا عن الاخر الا بالتقوى و ينتظر المؤمنون به عوده المهد المنتظر المخلص و محرر القدس الى اخره
و على كل شخص ان يختار نسخته كما يحب اذ عند الاختصار يبدو لديك الفرق الوحيد بين الاديان الثلاث في العقيده اما طريقه الصلاه و الزكاه و الحج و حتى الكتب السماويه ليست سوى مجرد امور تقنيه
وفي تلك المرحله يستطيع الانسان التسامح و النظر الى ان الاديان كلها متقاربه للغايه ولا فرق بينها سوى في قصه قصيره يطالب كل دين اتباعه بالايمان بها دون اي دليل مادي او تسجيل تاريخي فنحن نؤمن فقط بما لا نراه و مكافاه لنا على الايمان نفوز بالجنه فهذا حق المؤمنين اما واجبهم فهو العباده
و لن اخفي عليك انحيازي للقصه الثالثه (الاسلام لكن دون انتظار اي رجل ينزل من السماء) دون اي سبب عقلي , قد يكون السبب في التربيه و النشأه او في اختلاف الاذواق سمها كما تشاء فأنا لم ارى الرب فوق السماء ولا في اورشليم ولا حتى على الصليب, لا لم يفعل احد ذلك و لن يفعل والعقل نفسه لا يبدي رأيا فيما لم يراه لذا نسمي الدين بالروحانيات
و الان بعد مروري على بعض مقالاتك و بعد تجربتي الشخصيه الطويله - في وجهه نظري - اين اقف من الدين؟ هل انا مؤمن؟
انني اشير الى ميولي السياسيه بالعلمانيه الليبراليه و اشير الى جنسانيتي بالمثليه و الى ديني بالاسلام!؟ ولا ارى اي تناقض في الامر
دعني اولا اشرح لك رايي في اهميه الايمان
بالنسبه للعقول البشريه الايمان يمثل املا كبيرا في العداله ففي كل الاديان يعاقب الشرير و يعيش الاخيار في جنات امنين غدر الدنيا و الفناء
وهو ايضا يمثل الى الان البديل الافصل لشرح كيفيه نشأه الحياه ولو مؤقتا كما يقول العلماء
وهو الاداه الاسمى لتربيه الابناء و ضحد العنف و الكراهيه و السلام شريطه عدم سوء استعماله
و في الكثير من المواقف الحالكه و المخيفه يبقى الدين الصديق الاوفى حتى الاشخاص العلمانيون ان تعرضوا لحادث مفاجئ في الطريق تراهم اول ما ينطقون من هول المفاجئه يقولون رباه او يا يسوع او اوه ماي جاد و غيرها
و الايمان ايضا ظاهره بشريه عالميه مثله مثل الحب, فنحن نحب دون سبب و نعشق من نظره واحده نعم هناك هرمونات تتحرك الى اخره لكن لماذا تتحرك لهذا الشخص بالذات هو امر خاص بخفايا الروح في وجهه نظري
و الاديان تدعو لاحترام الارض و عدم تلويثها بينما سبب العلم كوارث بيئيه
و ليس من كتاب محمل بهذه المعاني مثل رائعه دان براون الاخيره (ملائكه و شياطين) فهو يشرح ولو عن طريقه القصص المبهمه كيف ان العلم و الدين يكادا يكونان شيئا واحدا فمثلا عبد الوثنيون القدامى الارض و الهواء و نحن الان نعبد ربا في السماء يأمرنا بالحج الى مكه و القدس و الصلاه امام الكعبه و امام الاسوار و المذابح
بينما يرى العلم ان الكون تكون بالانفجار الاعظم حيث اصطدم جزيئين بسرعه قصوى مولدين الماده و مضاد الماده وهذه الجزيئات هي الرب بالنسبه لاتباع تلك النظريه اذا فالرب في كل واحد فينا وفي الارض
اذا في الصلاه للكعبه صلاه للرب بالنسبه لهؤلاء و بالنسبه لعلماء الدين لا مانع على الاطلاق من القول ان الله في كل واحد فينا الا تخبرنا الاديان الثلاث ان الله خلق الانسان من طين ثم نفخ فيه من روحه؟
القضيه اذا محسومه: العلم و الدين شئ واحد
حتى ان لم ينشق القمر حتى ان لم تغرب الارض في عين حمئه و حتى ان كان القران قد زوره الناس او حتى لو كان قد وضع من قبل البشر يبقى الايمان بالعقيده صامدا لانها قصه قديمه لا يمكن نفيها او اثباتها و لا تتطلب الا الايمان المجرد من اي فهم او تحليل
في هدف القران
اما عن القران وغيره من الكتب السماويه فانني ارى الغايه و ليس الوسيله وهنا ياتي الخلاف الجوهري في نظره كل منا للدين فأنا اكاد اتفق معك في كل ارائك
القران كتاب وعظ وليس له اي علاقه لا بالعلم ولا بالتاريخ او حتى اثبات وجود الله
بل ان القران هو الاكثر تركيزا على هدفه في الكتب السماويه الثلاث -اقول ذلك بكل ثقه بعد دراسه التوراه و التلمود و الانجيل - فتجد القران كثيرا ما يتغاضى عن ذكر اسماء الاشخاص و الاماكن و التي تعتبر تفاصيل غير مهمه و قد تلهي القارئ عن الهدف الاساسي فمثلا اسم حواء لم يذكر في القران و لو مره واحده بينما يورد سفر التكوين اسماء ابناء و احفاد ادم لاجيال طويله و اعمارهم دون اي عظه او فائده لهذه التفاصيل فنحن لن نبحث عنهم او ندعوهم باسمائهم فيجيبونا
ان القران اوضح هدفه وهو الوعظ فقط و اعرف ان الكثيرين قد يندهشون من هذه الكلمات التي تصدر عن رجل مثلي قرا قصه قوم لوط في القران و لكن هذه قصه طويله لا مجال الان للحديث عن الاسلام و المثليه و لوط على الاطلاق
ليس القران دليلا على وجود الله ولا الانجيل ولا التوراه ولا اي كتاب اخر: فالاديان تطالبنا بالايمان بالله بدون اي دليل والا لكان القران مثلا قال يا ايها الناس اقتنعوا بربكم قد بينا لكم الدلائل بدلا من مطالبتنا بالايمان وهو كما اوضحت التصديق بما لا نرى و الادله كثيره على ذلك منها مثلا:
(قال اخبرني عن الاسلام : قال ان تشهد ان لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله وتقيم الصلاه و تؤتي الزكاه و تصوم رمضان و تحج البيت من استطاع اليه سبيلا ,قال صدقت , فعجبنا له يسأله ثم يصدقه , قال اخبرني عن الايمان , قال ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و القدر خيره وشره حلوه و مره الى اخر الحديث) رواه عمر
قل لي اذا متى و اين اعطى القران اي دليل على وجود اي من المتطلبات الايمانيه؟ متى تحدث القران عن مكان ما نذهب اليه لنرى الله او جبريل او اليوم الاخر او القدر؟ ان القران تحدث عن هؤلاء كلهم بصيغه المسلم به لان من سيتعبد به يكون قد امن اساسا بكل هؤلاء
ان الايمان بوجود الله لا يحتاج فتح المصحف الشريف ولا الكتاب المقدس انه شرط قبل ان تفتح الاثنين
بينما عرف النبي محمد الاسلام بالعباده العمليه من صلاه و صوم الى اخره فأنت مؤمن بالايقان بالله دون أي دليل و تكون مسلما اذا تعبدت كما يقول القران و الله يغفر كل الذنوب الا الشرك , اذا فشرط دخول الجنه هو الايمان اما العمل فهو مسأله تقنيه تزيد من درجتك في الجنه
اذا كما اوضحت من ذي قبل : انا علماني و متدين ولا اجد اي تناقض بين الاثنين اعمل بقواعد الفيزياء و اعالج مرضاي كما درست في المعامل و الكليه و ارى ان الدين و العلم واحد و احب لو اموت على الاسلام حتى لو وصفني بعص الجهله بالشاذ الكافر فانا اعبد ربي فقط
نعم لست مقتنعا ان القمر انشق و اعلم من الفيزياء استحاله ذلك و لست مقتنعا بالعصا التي صارت ثعبان وهي بالمناسبه موجوده في متحف في تركيا فلنقم بكسرها و تحليلها لنرى ان كان هناك حبال داخلها ام لا
اما عن تجربه الدعاء و غليان الماء التي اوردتها في احد مقالاتك فقد وجد الاسلام طريقه من قبل للاجابه عن هذا التساؤل من منظور التوكل و التواكل فالله لا يضيع اجر من احسن عملا وقد اضاف الدين بعدا للعمل فبدلا من رغبه انانيه يضيف الدين بعدا خيرا للنيات فمثلا قد يذاكر الطالب لينجح و قد يذاكر لينجح و ينفع الناس الفقراء و هذا احد اروع الامور التي اضافها الدين للبشريه
اما عن الدعاء فكما قلت المتوكل على الله ينال النجاح فيقال للطالب ذاكر ثم صلي لله كي تنجح و الدعاء هنا لا يعدو ان يكون وسيله لراحه بال الطالب فليس الدعاء من يجعلنا ننجح بل المذاكره هي سبب النجاح بل ان الدعاء قد يكون لكي لا تحدث مفاجأه غير ساره مثلا كضياع ورقه الاجابه وغيرها من الحوادث التى نراها كل يوم في الثانويه العامه مثلا
واذا كنا الدعاء فقط سبب النجاح لما اصبح هناك علماء في اليابان و الدول الوثنيه مثلا
الم يوضح الاسلام و باقي الاديان السماويه ان الله قال لادم منذ نزل الارض انها مستقر له يعمل و يشقى بها كي يأكل ويعيش؟
و على ذلك القياس انا ارفض ان ادعو الله ان اكون الاول على دفعتي طالما انني لم اعمل لذلك فالعيب في الدعاء غير المستجاب يكمن في التواكل كدعوات العرب (المؤيدين لحماس) على اسرائيل هذه الايام
حتى الدعاء للموتى , حتى صلاه الجنازه و القداس الالهي على الارواح يخطئ البشر فيقولون ان الصلاه و القداس يتم لراحه نفس المتوفى و لكنه في حقيقة الامر لراحه نفس اهله الذين فارقوه و يسعدهم معرفه انه في رحله الى مكان افضل
اليس الدين السلوى الوحيده لاهل الاحباء عند الفراق؟ لكم اتمنى ان توفيت أن يصلي علي الناس فيرتاح اهلي و يتخطون الفراق المرير و ينامون فيحلمون بي و انا في حديقه غناء وارتدي حله بيضاء
الاديان و الحرب
و هنا ناتي الى اعنف هجمه على الدين حاليا فالاديان الثلاث تسببت في موت بشر اكثر من كل الكوارث الطبيعيه على ظهر البسيطه و لكن هل الدين السبب بالفعل؟ اشك في ذلك فالاديان و ان انتقضت بعضها بعضا لم تدعو لاي حرب و لكن هذا امر يطول شرحه وكم يسعدني توضيحه في وقت اخر فانا مجهد من الكتابه و انت مجهد من القراءه ولا اعتقد على الاطلاق انك بحاجه لهذا الشرح
و اخيرا جمله القول
انا رجل علماني لا اؤمن بالمعجزات لكني اومن بالله و بوجوده و ارى اننا لسنا بحاجه الى هجر الدين و مهاجمته بل نحن بحاجه الى تطوير المؤسسه الدينيه و مناقشه الدين بصوره موضوعيه على الرغم من صعوبه ذلك على المتدينين الذين تربوا على الدين منذ نعومه اظفارهم
احيي مبادرتك و اتفق معك في الكثير من وجهات النظر و اتمنى ان يستمر النقاش فيم بيننا و ارحب بأي استفسار او رد من جانبك
كما اعتذر بشده على الاطاله فانا مهتم جدا بالمناقشه المثيره التي بدأتها و عن اي اخطاء مطبعيه
الرسالة الثانية: في ظلال القرآن
بقلم: فوفا
بعد مساء الخير
احيك علي شجاعتك و محاولتك لتحريك المياه الراكدة والمتعفنة حولنا، صراحة احب كل من يصدمني في افكاري ومعتقداتي لأنه يجبرني علي التفكير
لقد قمت بقراءة سريعة لما ذكرته في مقالك علي في المشمش واذا سمحت لي بمناقشتك فيه فيمكن ان ابداء
هناك عدة نقاط لابد من ان تكون حاضرة في ازهاننا عند محاولة تفسير القرآن او حتي عند محاولة قرأة اي كتاب سماوي حيث ان التوراة والانجيل والقرآن كلها من نفس المصدر، ولكن علي اعتبار اني مسلمة سوف يقتصر حديثي عن القرآن مع كامل احترامي لباقي الكتب السماوية
اولا كافة التفسيرات للقرآن غير ملزمة لنا فهي من وضع بشر مثلنا يمكن أن نأخذ بها او نتركها
ثانيا لا يمكن ان افصل القرآن عن الزمان الذي انزل فيه مما يفتح اشكالية اخري وهي اللغة و مفرادتها اللانهائية وكذلك تطور اللغة من زمان اللي زمان وبالتالي تغير معني الالفاظ
فالبنسبة للأية الخاصة بانشقاق القمر
طبعا موضوع ان القمر انشق الي نصفين وهي الحكاية التي يروج لها زغلول النجار ان لم استطيع أن اهضمها لمدة ثانية واحدة، لكن لماذا لا نأخذ في الاعتبار المعاني الاخري للانشقاق علي سبيل المثال معني شق اي صنع طريق = علي سبيل المثال تم شق طريق من مكان الي مكان اي ان رحلة الفضاء الشهيرة تعتبر شق للقمر ، من معاني شق اي انكشف او تم تفسيرة ، مرة اخري يمكن أن يكون معني الانشقاق هو انكشاف اسرار القمر عن طريق الرحلة الشهيرة و يمكن ان تعود الي موقع ناسا حيث قال احد العلماء في تلك الفترة ، كان الباز يسبقنا الي القمر اي ان ابحاث الباز الخاصة بالقمر جاءت كلها صحيحة
بالنسبة لموضوع ادراك الحيوانات
استطيع ان اؤكد لك قبل كل شئ علي اعتبار اني خريجة علوم قسم علم الحيوان أن الحيوانات لها هذا المستوي من الادراك بل أن مستوياتها من الادراك معقدة اكثر من هذا بكثير، علي سبيل المثال لماذا يهرب الصرصار او حتي الفأر حين يري الانسان ، طبعا لانه يعمل جيدا انه سوف يتم قتله ، واسمحي لي ان احكي لك عن تجربتي الشخصية مع القطط لاني اعشقهم علي وجه الخصوص ، منذ عدة ايام ذهبت الي احد السوبر ماركت لشراء طعام خاص بالقطط لقطي المدلل، المهم بعد ذلك اثناء عودتي الي المنزل صادفت في احد الشوارع قطة ضالة لما اقابلها او اراها من قبل/بدأت القطة تمؤ وتطاردني عارف ليه لانها عارفة كويس اني معايا اكل وبعدين اني ضعيفة جدا امام القط واكيد كنت هأكلها (اطعمها) ، واذا كان الوقت يسمح لدي من امثال هذه القصة الكثير
قصة اخري بخصوص الحشرات و الحشرات، من الد اعداء النحل طائر الوروار هذا الطائر يسمي آكل النحل ، كنت اعمل كمدير لمزرعة بالبدراشين وقد شاهدت هذا بعيني ، طائر الوروار احد الطيور المهاجرة التي تتواجد في الفترة من نوفمبر الي ابريل ، وهو ينشط في الفترة من الساعة الواحدة ظهرا الي حوالي الساعة الخامسة لالتقاط الحشرات الطائرة وخصوصا النحل، اثناء فترة نشاط الوروار استحالة ان تجد اي نحلة خارج الخلية ، مع العلم ان هذا الطائر نظرا لانه طائر مهاجر لم يكن يتواجد في المزرعة كل يوم
حكاية اخري عن الطيور ، اثناء محاولتنا لحفر بئر مياة ارتوازية كنا نصادف طبقات من الصخور مما كان يؤدي الي تعطل عملية الحفر ، في احد الايام اقترح علي احد العمال ان نحفر في مكان معين ولما سألته لما قال انه شاهد الهداهد في هذا المكان دائما وفي معرفته كفلاح ان الهداهد تعهشش في المكان حيث تكثر المياه الجوفية ، ومن العجيب ان هذة المنطقة كانت خالية تماما من الصخور، طبعا لم يكن في امكانياتي لكي احفر البئر ان احضر صور من القمر الصناعي لهذه المنطقة نظرا لعلو التكلفة
بالنسبة لموضوع القلب ، سيدي طبقا لكلام الاطباء انفسهم موضوع أن القلب مجرد عضلة فقط هذا كلام قديم جدا جدا ، أن كل جزء في الجسم له المشاعر التي يحملها وعلي رأسهم القلب ، ثبت أن الاشخاص الذين تم نقل قلوب لهم من اشخاص ماتوا فعلا يحملون ذكريات ومشاعر من هؤلاء الاشخاص بل ان بعضهم ظهرت عليهم مواهب لم تكن موجودة من قبل
هذا حديث يمكن أن يطول الي مالا نهاية ولكن برجاء مراجعة المختصيين به
اما عن موضوع العين الحمئة ومغرب الشمس ، نرجع اولا الي اللغة ، مغرب الشمس كان الموضوع الذي يعتقد الناس ان الشمس تغرب عنده وبعده لا يوجد ارض و لاحياة علي سبيل المثال كان المحيط الاطلنطي معروف ببحر الظلمات حيث أن الناس في زمن معين كانت تعتقد بعدم وجود أرض بعد ذلك، أنت تتسأل عن العين الحمئة التي نعتقد نحن انها عين ماء ساخن كبيرة جدا في موضع غير معروف من الكرة الارضية بالرغم من الاقمار الصناعية هل فكرت كيف كانت الارض علي ايام ذو القرنين وهو بالنسبة لنا شخصية مجهولة وغير معروفة علي وجة التحديد وكذلك زمانه ، بالتأكيد الارض حدث لها الكثير من التغيرات الجيولوجية منذ ذلك الزمن الغابر، لاحظ ان القصة فيه عدة مجاهيل الشخصية علي وجة التحديد، الزمان، والمكان، بالاضافة الي تأثير الزمن علي المكان ، فمثلا ذهبت الي حمام كيلوبترا في مرسي مطروح في اوائل التسعينات وذهبت اليه مرة اخري في العام الماضي وكانت اهم ملاحظة لي هي التأكل و النحر الواضح الذي تأثرت به الصخرة الشهيرة بحمام كيلوبترا، ممكن انت تتفرج مثلا علي شاطئ الغرام في الفيلم الشهير بنفس الاسم وممكن ترجع تتفرج عليه النهاردة في تغير تام في الشكل نظرا لعوامل النحر ، عوامل النحر فقط لا غير في فترة زمنية تعتبر صغيرة،
صراحة انا تعبت من كترة الكلام واكيد انا عملت لك ازعاج جامد ، لكن بالنسبة لي بغض النظر عن القرآن او الكتب السماوية حتي لو لم اكن سمعت عن اي منها ، الثوابت بالنسبة لي هي انه يوجد اله واحد لا شريك له و بعد الحياة والموت يوجد بعث ويوجد حساب ويوجد ثواب وعقاب ، اما اي شئ آخر فهو ليس ثابت ، اي ان القرآن نفسه له تفسيرات لا نهائية
شكرا مرة اخري لمحاولتك تحريك المياة الراكدة التي ارجو ان نجد من يحركها عن جميع افكارنا ومعتقادتنا حتي نستطيع ان نتقدم
وارحب بأي مناقشة موضوعية بعيدا عن الانفعالات و الشتيمة ومايفعلة الاخرون
وشكرا علي الوقت الذى كلفت نفسك به لقرأة ردي، وسوف اكون شاكرة اكثر اذا نشرته علي الموقع
وسلام
فوفا
الرسالتان تطرحان نقاطا لا بأس بها. وجعلاني أفكر من منظور جديد لم أنظر إليه من قبل. ما رأي القراء؟
18 January 2009 في الساعة 9:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أولا: أذكر كل من يمر هنا بالدعاء لأهل غزة و ليس الدعء فقط بل الدعاء و الجهاد بالمال و المقاطعة و أن ينمي كل منا في نفسه روح المسئولية و الاستعداد لتحرير هذه الأرض
ثانيا: تعقيبات على الرسالتين:
الأولى:
رامي
1- نقطة التعارض بين المعجزة و العقل أو و العلم:
فالمعجزة هي أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة. يظهر على يد النبي موافقاً لدعواه.
و شروط المعجزة.
أ- أن تكون المعجزة خارقة للعادة غير ما اعتاد عليه الناس من سنن الكون والظواهر الطبيعية.
ب-أن تكون المعجزة مقرونة بالتحدي للمكذبين أو الشاكين.
ح-أن تكون المعجزة سالمة عن المعارضة، فمتى أمكن أن يعارض هذا الأمر ويأتي بمثله، بطل أن تكون معجزة.
فالهدف من المعجزة فعلا هو معارضتها لقوانين العقل و العلم لأن بمنتهى البساطة الله هو الذي وضع هذه القوانين فإذا أبطلت تم ذلك بعون من الله ليكون تغيير القوانين التي وضعها الله بأمر الله دليلا على صدق هذا النبي
فمثلا: النار تحرق … هذا قانون … أبطله الله لسيدنا إبراهيم عليه السلام فصارت النار بردا و سلاما … فهذه هي المعجزة … أما رفض الإيمان بالمعجزة بدعوى أنها لا تتماشى مع قوانين العلم فهو غير مقبول لأنه الأصل في المعجزة أن تكسر هذه القوانين و إلا فأين التحدي؟!
2- بالنسبة لقصة قشر البيض:
ألا تظن أنك نسيت فارقا جوهريا يبطل المقارنة من الأساس … أن البشر من الممكن أن يكذبوا …. لكن الله و الأنبياء لا يكذبون أبدا … و إذا وعد الله بثواب أو عقاب لشيء ما فإنه يكون صادقا
3- كتبت:
“و على كل شخص ان يختار نسخته كما يحب اذ عند الاختصار يبدو لديك الفرق الوحيد بين الاديان الثلاث في العقيده اما طريقه الصلاه و الزكاه و الحج و حتى الكتب السماويه ليست سوى مجرد امور تقنيه
وفي تلك المرحله يستطيع الانسان التسامح و النظر الى ان الاديان كلها متقاربه للغايه ولا فرق بينها سوى في قصه قصيره يطالب كل دين اتباعه بالايمان بها دون اي دليل مادي او تسجيل تاريخي فنحن نؤمن فقط بما لا نراه و مكافاه لنا على الايمان نفوز بالجنه فهذا حق المؤمنين اما واجبهم فهو العباده ”
تقول إن الفرق الوحيد !!! في العقيدة … أولا يصنع هذا بالنسبة لك فرقا كافيا … العقيدة يا رامي هي أساس الدين فالاختلاف هنا في الأساس الذي يبنى عليه الدين بالكامل و الاختلاف في الأساس ليس بهذه الدرجة من البساطة …. و البناء الذي يوضع أساسه بطريقة خاطئة له مصير واحد …. الانهيار …. وحين نقف أمام الله سبحانه و تعالى سنعرف أن الفارق بين من أساء إلى الله في عقيدته و بين من اعتقد في ألوهية المسيح وبين من ينزهه عن كل نقص وأيضا الفارق بين من كفر برسول من الله وبين من آمن به ليس بسيطا على الإطلاق
4- كتبت:
“انني اشير الى ميولي السياسيه بالعلمانيه الليبراليه و اشير الى جنسانيتي بالمثليه و الى ديني بالاسلام!؟ ولا ارى اي تناقض في الامر”
تقول أن دينك هو الإسلام … إذن فأنت تؤمن بالقرآن … جيد … ألم تمر على هذه الآيات قبل ذلك:
“و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون”
و ” أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنت قوم تجهلون”
التناقض في الجملة أةضح من أن يبرر و محاولة حصر الإسلام في نطاق الاعتقاد فقط غير مقبولة … و إلا بمنتهى البساطة يصير الدين ملوش لازمة … الإسلام عقيدو و شريعة و عبادة و أخلاق … وهو كل لا يتجزأ
” أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة يردون إلى أشد العذاب”
5- بالنسبة لنقطة العلم و الدين شيء واحد:
الرد هنا لا يسعى لمعارضة الفكرة فالعلم و الدين لا يتعارضان مطلقا أما الاعتراض فهو على بعض التفاصيل في طريقة الوصول للاستنتاج:
كتبت:
“و ليس من كتاب محمل بهذه المعاني مثل رائعه دان براون الاخيره (ملائكه و شياطين) فهو يشرح ولو عن طريقه القصص المبهمه كيف ان العلم و الدين يكادا يكونان شيئا واحدا فمثلا عبد الوثنيون القدامى الارض و الهواء و نحن الان نعبد ربا في السماء يأمرنا بالحج الى مكه و القدس و الصلاه امام الكعبه و امام الاسوار و المذابح”
لا طبعا … فعبادة الله وحده لا شريك له قائمة منذ بدأ الخليقة إلى الآن … أنت تتحدث عن الوثنيين القدامى و أغفلت تماما نقطة الموحدين القدامى … و لا تعني الحاجة للدين أن كل الأديان صحيحة … فوجود نقود مزورة لا يلغي إطلاقا حاجتنا للنقود .. السليمة - مع الفارق الشاسع طبعا بين الدين و النقود
“بينما يرى العلم ان الكون تكون بالانفجار الاعظم حيث اصطدم جزيئين بسرعه قصوى مولدين الماده و مضاد الماده وهذه الجزيئات هي الرب بالنسبه لاتباع تلك النظريه اذا فالرب في كل واحد فينا وفي الارض”
هذه الجزئيات ليست هي الرب مطلقا … الله هو خالق كل شيء
“اذا في الصلاه للكعبه صلاه للرب بالنسبه لهؤلاء و بالنسبه لعلماء الدين لا مانع على الاطلاق من القول ان الله في كل واحد فينا الا تخبرنا الاديان الثلاث ان الله خلق الانسان من طين ثم نفخ فيه من روحه؟”
لا … الله ليس في كل واحد فينا .. الله -سبحانه و تعالى- في السماء مستو على عرشه بائن من خلقه … و أما “و نفخت فيه من روحي” … المراد من النَّفخ هو بعث الروح في الجسد، فلكلٍّ من الجسد والروح وجود مستقلّ وكلٌّ منهما خلق الله عزَّ وجلّ، وصيرورة الجسد حيًّا إنَّما هو بإنشاءِ الله عزَّ وجلَّ العلقةَ بين الروح والجسد، وهذا هو معنى بعث الروح في الجسد … فروحي هنا لا تعني أن هذه الروح جزء من الله و إنما أنها ملك لله كما نقول أن المساحد بيوت الله هذا لايعني أن الله يسكنها
6- كتبت:
“ان القران اوضح هدفه وهو الوعظ فقط”
لا :
من مقاصد القرآن:
أ- الهداية إلى العقائد الصحيحة
ب- الهداية إلى العبادة الصحيحة
ج- التشريع الشامل لجميع نواحي الحياة
أولاً- المسائل المدنية
ثانياً- الأمور الجنائية
ثالثا: نظام الأسرة
رابعاً- العلاقات الدولية
د- الأخلاق
7- كتبت:
“اذا كما اوضحت من ذي قبل : انا علماني و متدين ولا اجد اي تناقض بين الاثنين اعمل بقواعد الفيزياء و اعالج مرضاي كما درست في المعامل و الكليه و ارى ان الدين و العلم واحد و احب لو اموت على الاسلام حتى لو وصفني بعص الجهله بالشاذ الكافر فانا اعبد ربي فقط ”
أ- لن أذهب هنا للجري وراء جدل لفظي فالعلم لا يعارض الدين و لا يلزم لأن تحترم العلم أن تكون علمانيا بل كونك متدينا هو أعظم دليل على احترامك للعلم … و الدين لا يتعارض مطلقا مع استخدام الفيزياء أو علاج مرضاك … و أسأل الله أن تلقاه على الإسلام الذي يرضاه لك لا الذي ترضاه لنفسك
ب- ربك الذي تعبده ينهاك عن مثل هذا الفعل … و العبودية هي قمة الذل مع قمة الحب فهل من يحب أحدا و يتذلل له يعصي أمره
8- الدعاء :
ليس الدعاء مجرد وسيلة لراحة البال … و إن كنت لا أختلف معك أن الدعاء الذي لا يصاحبه أخذ بالأسباب مرفوض دينيا
و الأخذ بالأسباب وحده مرفوض أيضا
فحين تأخذ بالأسباب و لا تدعو يتركك الله لهذه الأسباب و يكون نجاحك و فشلك متوقفا (بعد قدر الله أولا) على هذه الأسباب و ما بها من كمال و نقص …
أما حين تدعو فالله يعينك و يكتب لك الخير و يتم لك الثغرات الموجودة في أسبابك … مثلما انتصر المسلمون في بدر مثلا
بل أكثر من ذلك فإن الله قد يحرمك النجاح حتى لو أخذت بالأسباب إذا دعوته إن كان في هذا النجاح شر لك
الرسالة الثانية:
Vote:في الرسالة أجزاء كثيرة رائعة
هناك القليل من الملاحظات … لكني سأكتفي هنا بتعليق سابق على مسألة انشقاق القمر:
و الكلم هنا كان موجها لصاحب الدونة
1- السؤال المنطقي و البسيط و لماذا لم يعترض كفار قريش على هذه الآية عند نزولها و يقولوا لا نحن لم نر شيئا … أطرح عليك سؤالا بالعكس؟ نزلت هذه الآية في مكة؟ هل لديك نصف إثبات على أن هذه الآية تم إنكارها من قبل المشركين؟ أو أنهم قالوا لا لم ينشق؟
2- ماذا عن الأحاديث الصحيحة التي تنقل رواية انشقاق القمر … و منها ما تم نقله بدرجة من الدقة عبر علم الأسانيد يستحيل (أقول يستحيل و ليس يصعب) معها وجود الكذب
من صحيح البخاري:
3916 ـ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ اَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رضى الله عنه اَنَّ اَهْلَ، مَكَّةَ سَاَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَنْ يُرِيَهُمْ ايَةً، فَاَرَاهُمُ الْقَمَرَ شِقَّتَيْنِ، حَتَّى رَاَوْا حِرَاءً بَيْنَهُمَا.
3917 ـ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، عَنْ اَبِي حَمْزَةَ، عَنِ الاَعْمَشِ، عَنْ اِبْرَاهِيمَ، عَنْ اَبِي مَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ انْشَقَّ الْقَمَرُ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِمِنًى فَقَالَ ” اشْهَدُوا ”. وَذَهَبَتْ فِرْقَةٌ نَحْوَ الْجَبَلِ وَقَالَ اَبُو الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ انْشَقَّ بِمَكَّةَ. وَتَابَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ ابْنِ اَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ اَبِي مَعْمَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ.
3918 ـ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ، قَالَ حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما اَنَّ الْقَمَرَ، انْشَقَّ عَلَى زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.
3919 ـ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا اَبِي، حَدَّثَنَا الاَعْمَشُ، حَدَّثَنَا اِبْرَاهِيمُ، عَنْ اَبِي مَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ انْشَقَّ الْقَمَرُ.
و:
1-طب ما دام هي نقطة مش هامة ذكرتها ليه؟ لا حظ أنك من تكلم عنها أولا … أم لأنك وجدتها مردودا عليها اعتبرتها غير مهمة … بالمناسبة … لو انشق القمر الليلة لمدة دقيقة … كم واحد هياخد باله … وكام واحد من اللي خدوا بالهم هيسجل الكلام ده في وثيقة … بالمناسبة زمان الناس كانت بتنام من بعد العشا و ما كانش في وكالات فضاء
2- الرجل قبل أن يفترض افتراضه قال بالنص:”قمر حينشق دقايق حيسبب كوارث؟ ف اي علم شفت ده؟”
و هو مالم تعره اهتماما
و:
تعقيب أخير على المقالة السابقة و التي قبلها
نظرة من زاوية أخرى
المقالتين دول (و ناخذ قضية القمر كمثال) حيوصلوا لايه؟
تبذل مجهودا لإثبات ايه؟
ان احنا مش عارفين نثبت الموضوع علميا …
و احنا الغريب أننا دون نظرة لنهاية النقاش المنتظرة أكملنا
من الآخر
يا إما ننجح في القول أن الموضوع يمكن إثباته علميا
أو تنجح أنت في القول بأنه لا يكمن إثباته علميا
نأخذ الاحتمال الأول (و هو نجاحنا) أثبتنا حقيقة موجودة في القرآن علميا … أضفنا حاجة للقرآن … قطعا لأ … الشيء الوحيد الممكن هو استخدام هذا الإثبات في إقناع بعض الشغوفين بالعلم بالإسلام
الاحتمال الثاني (نجاحك) ستصل إلى أنه لا يكن إثباتها علميا و لكنك بالتأكيد لم تصل إلى أنها يمكن إثبات خطأها علميا
ربما يبدو الأمر فزورة أو لغزا
بهدوووووووووووء
أي نظرية علمية لها 5 احتمالات :
1- أن الأمر يمكن إثباته علميا
2- أن الأمر يمكن إثبات احتماليته علميا
3- أن الأمر لا يمكن إثبات صحته أو خطؤه
4- يكمن إثبات احتمالية خطؤه
5- يكن إثبات خطؤه
والحالة الخامسة فقط هي التي تجزم بالنفي
في حالتنا هذه أقصى ما يمنك الوصول إليه هو أن الأمر لا يمكن إثبات صحته أو خطؤه علميا … و هو لا يعد دليلا على نقضه من أي منظور علمي
فحتى لو نجحت في ما تريد أن تصل إليه سيؤدي بنا هذا إلى لاشيء أيضا
فعدم القدرة على إثبات شيء ما لا تعني بالضرورة خطؤه) …
(ملحوظة أخيرة: ليست هذه الملاحظة تبريرا لعدم القدرة على إقناعك فالأدلة موجودة في ردود غيري و ردي على كتاباتك … دا بس إهداء ليك لتعرف نتيجة بحثك لو لم تقتنع
18 January 2009 في الساعة 2:32 pm
دائماً سباق يا أخي عمر
سوف أكتب بعد قراءة الرسالتين مرة أخرى أو أكثر إذا تيسر ذلك
لكن مبدئياً الرسالتين يتميزا بأسلوب ومحتوى مثير
أما بالنسيبة للسيد صاحب المدونة أطرح سؤال
Vote:هل يعني هذا أنك قررت تخفبض سقف طموحاتك من تغير المعتقدات ونقضها (هدمها تماماً) إلى بعض المفاهيم ؟؟
أم ان طرح الرسالتين للنقاش كان نابع من تقديرهما ؟؟
عموماً سأتابع القراءة بإسترخاء وتمعن ثم أكتب من جديد !! ه
18 January 2009 في الساعة 3:04 pm
في الحقيه كلام رامي وفوفا بيمثلو مرحلتين مهمين في تطور الأديان كنتيجة طبيعية للتطور البشري..الأديان في معظمها مرن بما يتفق مع طبيعة المرحله التاريخيه..وعادة حراس الدين ورجاله مبيحبوش بيرفضوا التغيير ده لحد ما يبدأ يهدد الدين نفسه وساعتها بيضطر رجال الدين التوافق مع الوضع الجديد …الكلام ده حصل في أوروبا في العصور الوسطى وانتهي ببداية الثوره الفرنسيه ..ما قبل الثوره الفرنسيه كان وضع المجتمع الحضاري متدني وبالتالي كانت مساحة حرية الدين متدنيه والناس لانها خايفه كانت بتضطر تسمع كلام رجال الدين…بعد الثوره دخلت أفكار جديده وفقدت الكنيسه سيطرتها على الحكم المدني ساعتها اضطرت الكنيسه انها تتخلى عن كتير من معتقداتها لصالح التطور الانساني ..وحتى ظهرت كنايس جديده طغت على شعبية الكنيسه الكاثوليكيه وهكذا..وكل ما زاد الوضع الحضاري للمجتمع كان باحتياج لاستيعاب اكبر من الدين…حاليا في أمريكا على سبيل المثال تحليل الوضع الديني بيشير الى ان اكبر الخاسرين من حيث الأعضاء المنتمين هي الكنيسه الكاثوليكيه صاحبة المواقف الأكثر تشددا لصالح الكنايس الاخرى او حتى الديانات الأخرى …انهارده ممكن نلاقي في بعض الكنايس قس مثلي دونما اعتبار ده اساءه للكنيسه..الدين الإسلامي عنده فرصه للمرونه كمان ويمكن حتى تكون دي احد خواصه ..فعلى سبيل المثال فقه الشافعي في العراق يختلف عن فقهه في مصر وهو نفس الفقيه ونفس المرحله الزمنيه ..وده يمكن ملاحظته عند المقارنة بين كتابي الشافعي الأم اللي كتبه في مصر وكتباته الأخرى…اعتقد انه في المرحله الحاليه بدأ الدين الإسلامي يستوعب الى حد ما التطور البشري وده واضح في بعض الفتاوى المحيره للبعض زي فتاوى جمال البنا وغيره وطبيعي انه رد الفعل يكون عنيف من الحرس القديم..وكمان ممكن متكونش بعض الفتاوي دي الإجابه النموذجيه..بس ظهور مشمش كشخص والبلوج ده هو علامه على عدم قدرة الدين بتركيبته الحاليه على استيعاب الوضع الحالي وكمان علامه على احتماليه حدوت تطور دامي ورفض الناس للدين كحاله شبيهة بالمجتمع الأوروبي..نرجع لرامي وفوفا ..رامي بيمثل مرحله متقدمة قد تحدث في حال نمو التيار الداعي الى استيعاب الدين للوضع الحضاري بس مش قريب…ممكن يكون رامي قضى جزء من حياته في مجتمع غربي وفي طريق دفاعه عن دينه وعن ميوله اللي هو مؤمن بيها قفز قفزه مهمه في التعامل مع الدين.. على سبيل المثال تنامي فكرة احترام المثليه وحذف المثليه الجنسيه من الأمراض من قبل منظمة الصحه العالميه واعتبارها سلوك طبيعي وسقوط الأدله اللي بتصف المثليه بالسلوك الشاذ…الدين هيكون في مأزق سهل إذا أردا رجال الدين وكمان رامي كان في المأزق ده بس هو تحرك بنفسه..بالنسبه لفوفا هي مرحله تسبق رامي عندما يتم الاعتراف بوجود مساحة في الدين وعدم الارتماء في أحضان النص… بس كل منهم اجتهد وحاول وده في حد ذاته امر محمود وانا شخصيا احترمه…..وسواء اصابوا أو اخطأور يكفيهم شرف المحاولة…عذرا للإطالة
Vote:18 January 2009 في الساعة 3:11 pm
نقطه صغيره بحب أشكر الأخ نقد هادف لقدرته العالية على التعامل مع التعليقات بشكل موضوعي ملفت للنظر
Vote:18 January 2009 في الساعة 10:23 pm
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على نبي الله المختار الذي فضله على خلقه فجعله حبيبه أما بعد، فإن كلام الأخ رامي لفت انتباهي لعدة أمور:
Vote:1- أرى أن الأخ رامي سلك طريقا و لكنه لم يكمله و نظر في اتجاه إلى منتصفه و لم ينظر لآخره و لتوضيح المعنى أبدأ بمثال من كلام الأخ رامي و هو انكاره للمعجزات النبوية بشكل عام لتعارضها مع العلم و الأخ رامي أضحكني كثيرا لأنه بكلامه و منطقه يدعي أنه عرف حدود العلم في حين أنني و أنا رجل دارس للفيزياء و في مجالي واحد من أكبر علماء الذاكرة الكهربية على مستوى العالم و لله الفضل و المنة، أقول أنه خلال دراستي للفيزياء لفت انتباهي ملاحظة العلماء أن أطراف الكون تتباعد برغم أن العلم الحديث بداية من قوانين نيوتن و أينشتاين و غيرهم من العلماء أكدوا أن هناك جاذبية بين كل الأجسام بصورتها الكاملة (ذرة و نواة)، فهل نجد عند الأخ رامي تفسير علمي؟ أيضا مؤخرا ازدادت عملية دراسة التنسور و هو مبني على فرض فيزيائي بدأه العلماء بافتراض أن الأبعاد ليسوا ثلاثة و لكنهم أكثر و هناك من حددهم ب 16 بعد و هناك نظريات أخرى، فهل يستطيع الأخ رامي أن يشرح لنا معنى البعد ال 16 للكون؟ يا أخ رامي حين قمت أنا بتصميم أسرع ذاكرة كهربية في العالم ضحكت على غباء العلماء الذين فشلوا في التوصل لحل مشكلة التصميم التي حللتها أنا، و لكن بعدها قلت لنفسي لماذا لا يأتي رجل آخر بعد سنة أو عشرة و يضحك على غبائي في أني لم أتوصل لحل أفضل يكون هو قد توصل اليه، ما أقوله باختصار هو أن العلم البشري ضيق و العقل البشري أضيق و أضيق، و الله تعالى الذي خلق نواة الذرة موجبة الشحنة و الكتروناتها سالبة الشحنة لقادر على أن يخلق نواة ذرة سالبة الشحنة و الكتروناتها موجبة الشحنة أي أن الله قادر ببساطة على أن يخلق كونا ءاخر بقوانين أخرى، بل و قادر أن يخلق كونا واحدا فيه جزء يعمل بقوانين و جزء يعمل بقوانين أخرى و هذه أحد النظريات التي تفسر التباعد المستمر في أطراف الكون، و إذا كان العلم يقول اليوم أنه من المستحيل أن يتحول الثعبان إلى عصا و أن تتحول العصا إلى ثعبان فأذكرك أن العلم من ألف سنة كان يقول أنه من المستحيل أن تكون في الاسكندرية و تكلم صديقك في أسوان، و لو ادعى انسان أنه فعل لاتهم بالكذب أو الجنون، أما الآن فالتليفون و الانترنت و غيرها جعلت هذه العملية تافهة عادية، فالله تعالى يكشف من العلم ما يشاء و متى شاء، و كل ما نعلمه هو تافه بالنسبة لعلم الله الذي خلق كل هذه القوانين.
2- الأخ رامي تعلم الجدل الديني و لكنه للأسف لم يتعلم معنى الدين نفسه، حيث أن الدين أصول تصف الله و ملائكته و كتبه و رسله و هذه أصول الدين و هناك القواعد من أوامر و نواهي و هي الفقه أو فروع الدين، قد قال تعالى على لسان يوسف عليه السلام في سورة يوسف “يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار” و هي كما نرى مقارنة عقلية منطقية أي أن العقيدة يجب أن تفهم و لا تحفظ أما في الفقه فقد قال على بن أبي طالب كرم الله وجهه” إذا كان الدين بالعقل لكان مسح الخفين من أسفل” و يقصد علي أنه لو كان الفقه بالعقل لكان أولى أن ينظف الخف من أسفل عند الوضؤ لأنه محل الأقذار و الأوساخ من الأرض، إذن باختصار لدين الله عقيدة تقتنع بمنطقها العقلاني فإذا اقتنعت بأن الله الموصوف هو ربك و أنه يجب عليك كمخلوق طاعته فإذا أمرك الله بأن تمشي على يديك فلا تقل “أمال كان خلقلي رجلين ليه؟” فالأوامر من الحكيم العليم ليست لتفهمها بل لتنفذها، لأن الله تعالى ليس في مكانه الند منك لتناقش أوامره، و قد أخبر تعالى أن الانسان ظلوم كفار و ذلك لأن المعصية و لو صغرت فلا تنظر لصغرها و لكن انظر إلى عظم من خالفت فأنا و أنت و الرسل جميعا لو آخذنا الله بذنوبنا لألقينا في النار كما أخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم “لو آخذني الله أنا و ابن مريم بما كسب اصبع واحد منا لدخلنا النار جميعا” فالله تعالى لا يعطينا الجزاء مساويا للعمل و إلا ما ورد بشريا الجنة و لألقينا في النار جميعا من آدم أبو الأنبياء و حتى آخر ذريته قبل القيامة، فالله تعالى لم يخلقك قادرا على الطاعة المطلقة و لكنه خلقك قادرا على بعض الطاعة بشكل أو بآخر.
3- المعصية كفر أصغر و لكن استحلالها كفر أعظم لأن استحلال الحرام أو تحريم الحلال هو محاولة منك لفرض ندية مع الله أي أنك تشرك بالله و تساوي نفسك به، و لا يخفى على أحد ما في هذا من اهانة لله تعالى الحليم القوي العزيز المتكبر، فكونك تحب اللواط هذا ذنب و كبيرة و لكنه ليس كفر فاللوطي ليس بكافر إذا صلى و ذكى و صام و حده الشرعي اختلف عليه و لكن إذا كان حده القتل فالقتل مكفر للذنب أي أنه إذا وقع عليه الحد يلقى الله و كأنه لم يفعل لواط نهائيا و لكن أكرر هذا فقط في حالة عدم تركه لفرائض الاسلام و عدم انكاره أي من الشرائع لأن ترك الفرائض و انكار الشرع كفر باجماع العلماء و اجتماع العقل و العلم.
4- أظن و الله أعلم أن الأخ رامي واقع في حيرة فهو رجل ربي على الاسلام و العلم و الدين و مع ذلك هو يحب معصية معينة، و لعله يتعجب من السبب و لهذا أفردت عذه الفقرة للتعريف بالحكمة من خلق الانسان ناقصا عاصيا، و الآن أعيد صياغة السؤال، خلق الله الملائكة الأخيار المعصومون ثم خلق الجن و منهم ابليس الذي عبد الله حتى رفع إلى درجة الملائكة و ليس منهم، و كما نعلم فالانس و الجن ليسوا معصومين و ابليس هو مصدر الفساد في الأرض، فلم خلق الله هذا الشر و الفساد؟
لإجابة السؤال يجب أن نقر أولا بأن صفات الله ثابتة لا تتغير أي أنه رحيم قبل أن يخلق المخلوقات التي يرحمها لوجود صفة الرحمة فيه من قبل أن يخلقها، و كذلك فإن صفات الله هي المنتهى و لا أعلى منها و لا يجوز لها أن تتغير بالزيادة أو النقصان فلا يمكن أن يزيد عدل الله لأن صفة العدل فيه هي المنتهى الذي ليس فوقه و لا أعظم منه و لا أكبر، إذن فصفات الله ال 99 موجودة من قبل أن يخلق المخلوقات، و لكن وجود الصفات لا يبرهن إلا بناتج الصفات فلا تقول مثلا أنك قوي و أنت مصاب بضمور في عضلات جسدك، فالضمور هو ناتج من نواتج الضعف و العجز و ليس القوة إذن فوجود الصفة لا يبرهن الصفة و لكن لكل صفة ما يبرهنها من الفعل أو من الظواهر فإن كان من صفات الله أنه خالق فلابد أن يكون هناك ما يدل و يبرهن على الصفة و هو وجود المخلوق فالغرض من المخلوقات جميعا هو البرهان على صفات الله لذا غضب الله و لعن كل من يستر أو ينكر صفة من صفاته لأنه لا يؤدي غاية المطلوب من وجوده و خلقه فهو كافر أي ساتر و منكر لصفات الله بعضها أو كلها.
نعود إلى السؤال و هو لماذا خلق الله مخلوقات مخيرة غير معصومة و خلق الآفة المدعو ابليس بعد أن خلق الملائكة الأخيار المعصومين، فالسبب هو اظهار صفات الله، و لكن ألم يكن خلق الملائكة المعصومين برهانا و اظهارا كافيا لصفات الله؟ و الإحابة هي نعم ليسوا كافين لأن الصفة بوجه عام لا تظهر أو تفهم إلا إذا وجدت درجات منها و وجد ضدها أو ما يخالفها فمثلا لو كان كل ما خلق الله لونه أخضر لما فهم العالم ما معنى لون لأن هذه الصفة موجودة بنفس الدرجة في كل شيء فلا يعود لها قيمة في التمييز فلو وصفت شيئا بأنه أخضر وسط مجموعة من الأشياء الخضراء فأنت لم تميز شيء، و بالتالي لفظة أخضر و لفظة لون لن يكونوا موجودين في اللغة أصلا لأنهم لا تمييز لهم و لكن وجود الأحمر و الأصفر و غيره من الألوان هو ما جعل صفة اللون تمييزا و بذلك تغير الوصف من شيء لآخر فتقول هذا أحمر و هذا أخضر إلخ..
نعود إلى صفات الله فصفة مثل العدل لم تكن لتظهر و تبين إلا إذا كان هناك درجات من العدل أي بمعنى آخر إذا وجد عدل مخلوط بظلم و لكن كيف يكون هناك ظلم و الملائكة أخيار معصومون؟ لذا وجب خلق مخلوقات غير معصومة و ناقصة و تتسم بدرجات من النقص، لكن يسأل سائل لماذا لم يخلق الناس بنفس درجة النقص إذن؟ و الجواب هو أننا لا نرى الله و لا نرى الملائكة فلو كانت صفات الناس متساوية لما فهمت هذه الصفات لأنه لا يوجد ما يقارن به لأننا لن نقارن بالله و ملائكته و نحن لا نراهم فضلا عن أنه ليس كل الناس تؤمن بوجود الله أو الملائكة أصلا، لذا وجب أن يوجد ما نقارن به الصفات لتفهم و تظهر و تبين.
إذن وجود ابليس كرمز للشر و العصيان المطلق ليس رغما عن الله و لكن بتقدير منه سبحانه و تعالى ليكون أداة بظلمه و نقصه لتظهر صفات الله و هو الغرض من خلق المخلوقات جميعا، فلو كان وجود ابليس رغما عن الله لعبدناه من دون الله لأنه يكون أقوى من الله في هذه الحالة لنشره الفساد رغما عن ارادة الله، و هذا أمر من المحال لأن الله خالق كل شيء و مقدر كل شيء و صفاته و قوته لا تخفى على ذي عقل سليم
5- ذكرني حب رامي لمعصية معينة بحديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم و الأول في وصف فتنة الدهيماء و هو المذكور في نهاية البداية و النهاية في الفتن و الملاحم “فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته حتى إذا قيل انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط ايمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا ايمان فيه، فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده”
و أنا و الله أظن أن حب رامي للواط جزء من هذه الفتنة و كل منا جعل الله له ما يفتنه فالمرحوم من الله هو من يتوب و ليس من لا يخطىء فكل منا تلطمه فتنه ما كل و قدره و حظه من المعصية، و أنا أنصح نفسي و أنصح رامي بالتوبة في هذه اللحظة قبل اللحظة القادمة لأننا لا ندري متى و لا بأي أرض نموت.
19 January 2009 في الساعة 8:28 am
سأورد اقتباسا “بتصرف” على لسان عراب الالحاد المعاصر و عالم الاحياء (ريتشارد دوكينز) ز “The God delusion”كما ورد في كتابه
“تظل الحجة بأن الدين يوفر للبشرية التعزية و المواساة امام حقائق مربكة اهمها الموت و الحياة ما بعدها من أقوى الحجج وراء استمرار تعلق البشرية بالعالم الروحاني, وبذلك صار الايمان بالايمان نفسه يعد واقيا نفسيا امام هذه الحقيقة المزعجة, ولكن يظل الواقع بأن قوة و قدرة الدين “العزائية” لا يجعل منها حقيقة مطلقة, كما يظل ادراك الفرق بين (س =حقيقة) و بين ( من المفضل ان يعتقد الناس ان س =حقيقة) امرا غير شائع بين الناس ملحدين و مؤمنين على السواء تحت غطاء ان اي حقيقة هي غير مهمة امام المشاعر و الاحاسيس الانسانية. ولكن علينا ان نوضح دوما ان الحقيقة و العاطفة هما امران مهمان ولكنهما ليسا نفس الشئ.”
ولكن لماذا يظل الجميع وخاصة المؤمنين يخافون الموت رغم ايمانهم العميق بحقيقة الحياة ما بعد الموت؟
وهل يعجز العلم عن توفير قوة مماثلة للبشرية للتغلب على هذا الخوف الغريزي ايضا؟
اترككم مع اقتباس للاديب ” مارك تواين” حول الموت:
Vote:“أنا لا أخاف الموت,لقد كنت ميتا لمليارات السنين قبل ان أولد و لم أعاني أي ازعاج من ذلك “. ة
20 January 2009 في الساعة 1:20 am
انا مش عارف ايه قصة حوار القمر ده؟
بيقوللك .. لو كان القمر انشق .. كان عمل زلازل و براكين
يعني هو ربنا اللي قدر انه يشق القمر .. مش هيقدر يمنع الزلازل و البراكين؟
نفس منطق الاخ .. اللي بيقوللك انا مؤمن بوجود ربنا .. لكن مش مؤمن بالمعجزات لأنها لا توافق العلم
ماهي هي اسمها معجزات .. عشان هي خروج عن القوانين
اللي خلق الكون ده حط له قوانين و (المعجزة) فكرتها انه بيلغي القوانين دي للنبي عشان الناس تصدق
ثانياً: لو كان المفروض نلاقي دليل في قشرة القمر الأرضية ان القمر انشق .. فبذلك يبقى القرآن صح و الناس كلها تؤمن .. ما كانش ربنا شق القمر بقى
كان كتب على القمر لا اله الا الله محمد رسول الله و خلاص!
يعني لو ربنا شاء انه يدينا معجزة خارقة ثابتة للأبد عشان الناس كلها تؤمن .. كان خلق الناس كلهم مؤمنين و خلاص
ولا انا غلطان؟
و على رأي عمر .. لو كان القمر فعلاً ما انشقش .. مش بقى كان الكفار طلعوا و قالوا انت كداب و القمر ما انشقش
لأ كان المؤمنين نفسهم ابتدوا يشكوا .. يعني دول ناس باعوا اهاليهم و ارواحهم و ممتلكاتهم عشان يتبعوا الراجل ده اعتماداً على غيبيات هو قالها .. لما يصحوا في يوم و يقوللهم انا شقيت القمر .. و هما كانوا عارفين ان القمر ما انشقتش .. اظن ان ده هيبقى ضربة كبيرة اوي في ال
credibility
بتاعت الراجل ده .. انا شخصياً كنت هسيبه و اروح تاني يوم..
اصل انا اصلاً .. مش واخد من اتباعك غير البهدلة ووجع الدماغ .. لا بتديني فلوس مثلاً .. و لا سلطة ولا حاجة .. كمان عايز تسرح بيا؟
———————————————————-
تعقيبأً على موضوع الاعجاز العلمي في القرآن
و على الرغم انه فيه اعجاز كتير
معجزة القرآن مش انه قال يا جماعة ما تكلوش الخنزير .. و بعد 1400 سنة اكتشفنا مرض في الخنزير يخلينا ما ناكلوش
معجزة القرآن .. هو انه قال ما تاكلوش الخنزير من غير ابداء اي سبب
و بعد 1400 سنة .. بقى في مليار و نصف شخص ما بياكلوش الخنزير .. لا لسبب الا عشان القرآن قال كده .. هي دي المعجزة
هي دي اللي قال القرآن فيها فاءتوا بسورة من مثله
هاتلي سورة يا محمد سا عمارة تخلي الناس لما تسمعها تدلق البيبسي اللي في بيوتها كله على الأرض .. زي ما آية الخمر عملت في المسلمين
هاتلي سورة تنزل على راعي غنم يتيم في فنزويللا .. تخليه بعد 30 سنة يفتح امريكا
زي مالقرآن خلا المسلمين يهزموا الفرس
هاتلي سورة .. تخلي الناس لما يقروها .. يخشوا الحرب و هما بيتمنوا الموت اكتر من النصر
ساعتها يبقى انت فعلاً جئت بسورة من مثله…
و السلام عليكم
محمد
blacktiger226@hotmail.com
Vote:20 January 2009 في الساعة 5:21 pm
انا مش عارفة الاخ رامى عايز ايه هو انت بالظبط عايز ايه يعنى ايه مسلم وعلمانى العلمانية معناها الاادينى يعنى واحد مش منتمى لاى دين ازاى تقول بقى انا مسلم وعلمانى فى نفس الوقت دة تناقض زى ماتقول انا طويل وقصير تبقى مهزاة لو قلت كدة صح دة اولا تانى حاجة الموقع زبالة بجد كله للتنصير حتى لو فيه مساحة لابداء راى المسلمين ونشرها الموقع دة كله هيبقى استطلاع للاراء عشان يعرفوا الدعوة بتاعتهم جت بفايدة ولالا والنوع دة من المواق دة كتير ومواقع وراها مؤسسات ودول مشبوهة حتى لو مانشرتوش رسالتى او رسلتوهت مش هتخلونى اغير فكرتى
Vote:21 January 2009 في الساعة 3:42 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
Vote:الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي ..
21 January 2009 في الساعة 3:43 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
Vote:الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي ..
21 January 2009 في الساعة 3:44 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
Vote:فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي ..
الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
21 January 2009 في الساعة 3:45 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
Vote:الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي .،.
21 January 2009 في الساعة 3:46 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي ::.
نصراني ، مش شايفينه بيطلع أخطاء في الانجيل اللي هو أصلا بايظ 100 مرة
فككوا من الواد ده .
Vote:21 January 2009 في الساعة 3:46 pm
والله كل اللي بيكتب في الموقع ده تاعب نفسه على الفاضي
الولد اللي مسمي نفسه محمد عمارة أصلا نصراني ولا كان مسلم ولا حاجة ،
ولد نصراني لجأ للحيلة دي عشان يقوم بدور تنصيري دعوي - إلى النار _
فياريت كل واحد يفك دماغة من السفاهات دي ::.
نصراني ، مش شايفينه بيطلع أخطاء في الانجيل اللي هو أصلا بايظ 100 مرة
Vote:22 January 2009 في الساعة 12:53 am
ردود الأخ باسم المصري و جمعة ممتازة ..
Vote:إن كان صاحب المدونة صادق في قوله أنه يقبل النقاش و الرأي و الرأي الآخر فليرد عليهما و يرد على كل نقطة بدون تهرب ..
منتظرين الرد
و إن شاء الله طالما قد وصلت إلى تلك المدونة فسأقوم بمتابعة المواضيع و الرد عليها أولاً بأول
22 January 2009 في الساعة 2:53 pm
عزيزي رامي
Vote:الاديان السماوية جميعا اتت من اجل تنظيم الحياة البشرية واستمرارها
من اجل دلك نجد ان الاديان حاربة ميول مثلي الجنس
الاسلام لديه الحل اما بالعلاج النفسي او الجراحي او كلاهما
22 January 2009 في الساعة 3:42 pm
إلى صاحب المدونة
Vote:من الآخر روح عالج نفسك
والله محتاج لعلاج عاجل وإلا هاتتجنن وبعدين إلى جهنم
22 January 2009 في الساعة 9:07 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Vote:أرجوا من الجميع قبول أعتذاري عن علي التأخير
ظروفي الآن لا تسمح بالمتابعة ولكن إن شاء الله سأوافيكم قدر ما يتاح لي
22 January 2009 في الساعة 9:18 pm
السيد sokrat
أنت تصفني بأثر مما أستحق شكراً جزيلاً
أنا شاب مسلم عادي أحاول فقط أن أعمل ما في وسعي
إلى إبن سينا
أنا مدين لك بالأعتذار لأني لم أرد عليك مؤخراً
وأقول لك أحزنيني خبر هجرتك كنت آمل أن ألتقي جميع أفراد هذا الحوار الجيد والمفيد وجهاً لوجه ذات يوم ….. ولكن ربما تجمّعنا يوماً ما بلإذن الله
أرجوا منك يا أبن العم ألاّ تحرمنا من مشاركاتك بعد أن تستقر أمورك
وأتمنا لك العودة للديار آمناً سالماً غانماً
إلى اللقاء ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, مؤقتاً
Vote:22 January 2009 في الساعة 9:25 pm
الشكر موصول للجميع
خاصة المشارك السباق دائماً السيد عمر
و بالطبع السيد صاحب المدونة أرجول لك التوفيق ألى الخير دائماً
أعذروني أذا تأخرت عيكم
Vote:سأحاول المتابعة
23 January 2009 في الساعة 3:34 pm
ايه اللي بيحصل دا يا بشر
سي مشمش مطنش وجايب لنا رسايل نا س تانيا يشغلنا بيها لغاية ما يفضا
ابن سينا هج من البلد وهاجر
وناس كتيـــــــــــــــــــــــــــــــــر ملهاش هس ولا خبر
واللي بيعتذر واللي طفش من سكات
انا باقترح نعمل تصويت على استمرار الحدوته دي من عدمه
الى ابن سينا
Vote:على فكرة انا كنت في فترة بتعامل مع صنايعية ومقاولين وكانوا لما يختلفو على الحساب يعني يقوم واحد فيهم يلم الدور ويجي على نفسه ويقول خلااااااص يا اخوانا الحساب يمرض بس ما يموتش
وانا بقولك ان كنا غلسنا على بعض وانفعلنا في الردود الحوار يمرض بس ما يموتش
23 January 2009 في الساعة 3:40 pm
تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت
اللي بيأيد استمرار النقاش يضغط اخضر
اللي بيأيد انهاء النقاش يضغط احمر
تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت
واللي عنده اقراح تاني او عايز يغير مواضيع النقاش يتفضل يكتب رأيه
ما تنسوش
Vote:تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت تــصــو يــت
24 January 2009 في الساعة 12:07 am
مشكلة الانسان الذي ينغمس بعمق في العلم أنه قد يصير مقيدًا بعلمه ويظن أنه الحقيقة الكاملة المستحيل تغييرها، وبناءً عليه يهاجم كل ما يعارض العلم على أنه جهل أو جنون. أنا سؤالي: لماذا تظن إن العلم دة ثابت و يمكن الاتكال عليه؟ لأن كل المعتقدات التي كان يستند عليها القدماء والتي نعرف الآن أنها خاطئة كانت بالنسبة لهم “العلم”. وهكذا أيضًا كل فترة نكتشف أن أحد الثوابت العلمية المسلم بها قد اتضح خطأها و توضع نظريات جديدة في العلم. ليه بقى؟
لأن العلم بالنسبة للبشر هو مجرد “الإدراك” perception العقلي للمادة الكائنة في الكون. بمعنى أن كل ما نسمعه و نراه هو محاولة من العقل للوصول إلى المادة والبيئة التي نعيش فيها. مثال:
كلنا نرى أن التفاح أحمر، هل يعني ذلك أن التفاح أحمر بالفعل؟ كلا، انما هذه هي الصورة التي كونها العقل البشري عن التفاح واتفق البشر على تسمية هذا اللون بالأحمر. لكن إن رأيت التفاحة مستخدمًا عين كائن حي آخر قد لا تبدو حمراء على الاطلاق بل إن اللون الأحمر لا يعني شيئًا البتة للشخص الضرير(المولود ضرير) لأن بالنسبة له التفاحة هي ملمسها و طعمها فقط.
إذن هناك فرق بين حقيقة المادة وإدراكنا للمادة، فإن فهمنا هذا الفرق نفهم أيضًا احتمالية صحة العلم وخطأه في أي شيء لأنه مبني فقط على إدراكنا البشري. لأن هذا الإدراك هو وسيلة يصف بها عقلنا (الغير مادي) الأمور المادية لا أكثر.
و من هنا بقدم لنا الدين ما هو أكبر من الماديات، فهو يخاطب الروح والعقل مباشرة دون الحاجة إلى الترجمة الغير دقيقة للمادة. لهذا يبدو الدين أكثر ثباتًا من العلم، لأنه على عكس العلم لا يتغير، لأنه على عكس العلم غير مبني على إدراكنا الحسي للأمور بل هو مبني على ايمان في داخل نفس الانسان. إذ بينما العلم هو طريقة لاستيعاب عقلنا غير المادي للمادة لنتمكن من توظيفها لأجل حياة أفضل، فالدين هو نفسه الحياة الأفضل، الحياة التي هي الهدف الذي لأجله خلق الانسان وخلقت المادة لتخدم هذا الهدف.
فمن المحزن أن تصير المادة عائقًا لانطلاق روح الانسان نحو الحياة التي خلق ليستمتع بها. فالمادة وسيلة لا غاية. فيجب أن نكف عن محاولة اثبات الدين بالعلم والمادة بل يجب بالحري أن نستخدم المادة لنرى بعقلنا ما هو أبعد من ذلك، لنرى الله الغير مادي و الغير محدود، الذي من أجلنا خلق المادة والعلم، لكي نعرفه معرفة حقيقية. تحرروا من المادة!
Vote:28 January 2009 في الساعة 1:03 pm
شكر خاص جدا وعميق جدا للسادة الأفاضل عمر وباسم المصري ونقد هادف ومحمد عادل جمعة.. ردود رائعة ومنطقية وكلمات تنساب إلي عقولنا انسياب الماء في جداوله..
Vote:بالنسبة للأخ محمد.. اليوم هو العاشر في تاريخ - تنفيضك - إن جاز التعبير!! وضعفك في الرد علي العباقرة الذين تفوقوا عليك وعلي منطقك الضعيف وحجتك البالية!!..
ولي عودة..
1 February 2009 في الساعة 2:48 pm
الحمد لله الذي ارسلنا إلينا حبيبنا محمد (ص) و أنزل القرآن ليخرجنا من الظلمات إلى النور، ويهدينا إلى الحق و إلى الطريق المستقيم. القرآن الكريم رد على كل مشكك في كل زمان و مكان فإن الله لعليم بما كان و ما سيكون. الحمد لله على نعمة الإسلام و كفا بها نعمة. الإسلام معناه الإستسلام و الإنقياد لله و هذا لا يمنعنا من التفكر و التدبر و لكن لا نترك للعقل المحدود السيطرة علينا و على روحنا التي هي من عند الله. إن الله خلق في الإنسان قدرات و هذه القدرات لها حدود كالسمع لا بد من درجة معينة للصوت لكي نتمكن من سماعه لو قل عنها لا يمكننا ان نسمعه و لو زاد عنها فلن نسمع هذا الصوت و توجد هناك حشرات تفوقنا في ذلك فهي تسمع اقوى منا نحن البشر. العقل كذلك له مجاله و رحمتنا بنا عرفنا الله (تعالى) بنفسه في قرآنه و أرشدنا إلى الأسلوب و الطريق الذي يوصلنا إليه فندعوا الله (إهدنا اصراط المستقيم) القرآن فيه شفاء للناس فنرجع إلى كتاب ربنا و نتدارسه و نعرف لغة قرآننا . و رد على ما يثار فلنقرأ سورة البقرة من الآية رقم 255 يقول الله تعالى: ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السماوات و ما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء و سع كرسيه السماوات و الأرض و لا يئوده حفظهما و هو العلي العظيم 255 لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها و الله سميع عليم256 الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور و الذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون257 ألم ترا إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي و يميت قال أنا أحي و أميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر و الله لا يهدي القوم الظالمين 258″ صدق الله العظيم
Vote:10 February 2009 في الساعة 9:00 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
Vote:أرى أن الموضوع بدأ من منتصفه في هذه المقاله و لكني هنا أحب أن أبدأ الموضوع من أوله:
س: من مؤسس هذا الموقع، و ما غرضه من التأسيس؟
ج. أسست المخابرات الأمريكية هذا الموقع مع مجموعة من المواقع الأخرى، و أهداف المخابرات الأمريكية كالتالي:
1- بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، اعترف الساسة الأمريكان بأن أهم أيديولوجية منافسة للأيديولوجية الأمريكية قد انهارت و لكن يظل الاسلام كأيديولوجية هو العقبة الوحيدة الباقية أمام النظام الرأسمالي الشمولي، و سبب خطورة الاسلام يكمن في أنه الدين الوحيد الذي له نظام قضائي و نظام مالي و نظام تربوي، بل و له مناهج علمية و نفسية.
2- تقوم المخابرات الأمريكية بتزوير و تعتيم اعلامي على نطاق واسع نذكر من صور التعتيم و التزوير ما يلي:
ا- يقوم الاعلام الأمريكي و أغلبه مملوك ليهود و يتبع المخابرات الأمريكية بشكل مباشر فيقوم هذا الاعلام بعملية غسيل مخ منتظمة داخل المجتمع الأمريكي تهدف إلى تعميق الفردية و بالتالي يأمن محاولات انقلاب من الداخل، و كذلك يهدف إلى نشر ثقافة سطحية داخل المجتمع الأمريكي فالأخبار المحلية مثلا تنشر أن هناك حريق شب بالشارع المجاور أو طفل مفقود و غيرها من الأخبار التي تهدف لجعل المواطن الأمريكي يحيى كالبقرة داخل حظيرة مغلقة بلا نوافذ أو أنوار،
ب خصصت المخابرات الأمريكية قسم كامل للانتحال و عملية الانتحال هي أن يقوم أحد عملاء المخابرات الأمريكية من ذوي الأصول العربية بالدخول على مواقع الأخبار كالجزيرة و العربية و كتابة تعليق على أنه رجل عربي و يهدف التعليق لاثارة ثورة ضد نظام سياسي معين ، أيضا يقوم أفراد من المخابرات الأمريكية بالدخول على مواقع يراها الأمريكان مثل ميتاكافيه و يضعون تعليقات بأسماء عربية و هي أما تشتم في الأمريكان و تقول أنها تريد ابادتهم إلخ أو مثلا تشكر في النظام السياسي الأمريكي الذي ينشر الديموقراطية في المنطقة، فهم يقنعون مواطنيهم بأن الجيش الأمريكي في العراق يقوم بتنظيم البلد و نشر الديموقراطية و تعليم العرب البرابرة كيف يأكلون بالملعقة إلى ءاخر الادعاءات التي تهدف لاقناع المواطن الأمريكي بأن نظامه السياسي عادل و ينشر الحق و الحرية في العالم و لا يهدف لسرقة البترول حاشا لله.
ج- تقوم المخابرات الأمريكية بانشاء قنوات اخبارية ناطقة بالعربية مثل قناة العربية و تقوم بنشر كل ما يجعل الدين الاسلامي يبدو و كأنه دين متخلف و غير مقبول و مقيد للحرية و يدعون بعض البهلوانات في البرامج ليمثلوا دور علماء دين و يقولون فتاوى خاطئة و أشياء لا تمت للدين بصلة لتجعل المسلم يشك في دينه.
د- قامت المخابرات الأمريكية بطباعة قرءان مزور و أنشأت جمعيات وهمية تنظم مسابقات في بعض دول الخليج و تهدي الفائزين نسخ من القرءان المزور، أيضا أنشأت عدد من المواقع تنشر قرءان مزور و تنشر تفاسير مزورة و غيرها من الألاعيب التي أحبطها الله و فضحها فهو القوي الذي لا قوة فوقه.
ه- مولت المخابرات الأمريكية الحركة الدعوية الكنيسة الانجيلية و التي زاد المنتمون إليها من 5 مليون في بداية القرن العشرين إلى أكثر من 600 مليون في نهاية القرن العشرين، و تهدف لجعل الدين المسيحي البروتستانتي دين موحد للبشرية، و قد زورت المخابرات الأمريكية صور كثيرة للصليب يظهر في السماء و في الثقوب السوداء و غيرها من الصور التي حاول كثير من العلماء محاربتها لأنها تزوير علم و ليس فقط تزوير دين، و قد غضب كثير من العلماء لهذه الصور المزورة لأنها ذكرتهم بما كانت الكنيسة تفعله قديما حين يطفئون الأنوار فوق الأبراج و يعلقون ممثل يرتدي ثياب المسيح أو العذراء باستخدام حبل بلاستيك شفاف مع مكياج مناسب و يدعو لاتباع الدين!
3- تمول المخابرات الأمريكية برامج تدريب و منح تعليم العرب بأمريكا و يجب على المتقدم اقرار أنه يقبل بأن يعمل في هيئة حكومية مصرية بعد انتهاء المنحة أو الدورة، و تقوم المخابرات الأمريكية بتجنيد من يرونه مناسبا و يستخدمون في التجنيد ما يسمى بصدمة الغرب فهم يبدئون بعمل برنامج سياحي للوافد الجديد يبهرونه بمظاهر البهرجة و التقدم المعماري الأمريكي ليكون في حالة استعداد لتقبل التجنيد و حين يرجع إلى بلده يبدئون تنشيطه و يعطونه تعليمات تهدف لتعميق أقدام أمريكا و أيديولوجيتها لتحل محل الأنظمة العربية و الديانات الموجودة بالمنطقة.
و السلام عليكم و رحمة الله
11 February 2009 في الساعة 11:34 am
الى الاخ
Bassem Elmasry علق:
10 February 2009 في الساعة 9:00 pm
جذاك الله خير انا معاك في ان المخابرات الامريكية بتعمل كده واكتر من كده
لكن مش ده المهم ما اقصدش التقليل من كلامك بس انا ما يهمنيش سي مشمش تبع جه معينة ولا من دماغة كده
انا يهمني مناقشة الفكرة نفسها دا حتا في الكتب الاسلامية الاوولى علماء لما ما لقيوش حد زي مشمش طرحوا بنفسهم اشكاليات وقعدوا يحلوها
اصل الحكاية دين مش مؤامرات انا مسلم ولله الحمد في المواضيع دي كفاية عليا حاجتين مهمين
1 الكفر كله واحد وشياطين الانس والجن هدفهم واحد
2 ربنا وعد ووعده الحق ان هينصر دينه بعز عزيز او بذل ذليل
بالمبدئين دول انا مستعد اسمع للتخين مستعين بالله اولا واخيرا
حتي اللى زي مشمش
هيرد يقول مفيش رب ولا شياطين دي اوهام وجهل وخوف من الخروج من القمقم
ماشي يا مشمش هات اللى معاك كله علشان امشي وراك
يا اما تقنعني بالاسبات ان معتقداتي غلط ودا واضح من كتابتك ان بعيد عن شنب جدودك
يا اما تسبت ان عند البديل اللى يفسر كلللللللللل حاجة في الدنيا
وما تزعلش على جدك مها عاش ومات زينا كدا
Vote:5 March 2009 في الساعة 12:29 am
Bassem Elmasry علق:
10 February 2009 في الساعة 9:00 pm
المخابرات الأمريكية
Vote:looooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooool
FBI DONT MOVEEEE LOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOL
YA GHABI ENTA JEDO GHABI
HAHAHAHAHA EL MO5ABARAT LOOOOOOOOOOOOOOOL
5 March 2009 في الساعة 4:31 pm
القران ليس دين معجزات وعقل الانسان لن يبلغ الحكمه الالهيه ويجب ان يكون ا ما منا دائما الايه الكريمه ولا تقولوا على الله ما لاتعلمون
Vote:6 March 2009 في الساعة 5:25 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
Vote:فى البداية انا سعيد جدا بهذه المناقشات التي في بعض الأحيان يظن الناس ان لا يجب التحدث في بعض الامور بالنسبة لي شخصياً لقد تعاملت مع الكثير من الملحدين ومنهم البعض كانوا ملحدين بالفطرة ومنهم كانوا لا يهرفون شيئاً ومنهم ارادوا ان يعرفوا وبتعمقوا…. أنا أتمني ان تزيد هذه المناقشة لنتعلم الكثير وليستفيد البعض الآخر ، وليس كل شيء نذكره ونحاول التفكير فيه ونتأمل فيه يقوم أحد بالصد والرد بعبارة تشدديه مثلاً فالله لم يأمر بالتشدد والتعصب كما يحدث في الكثير من أنحاء العالم انا، مؤيد ان الكثير يكرهون الاسلام للعديد من الأسباب ومنها سبب التشدد والتعصب القوي الذي يؤدي في بعض الحالات الي القتل والتدمير” علي سبيل المثال منذ فترة قصيرة تم قتل مهندس بولندي كان يعمل في باكستان علي يد جماعه مسلمة متشددة طيب الراجل دة ذنبة اية ملوش اولاد ولا بيت ولا أهل زيهم ولا اية ومين وكلك انك تقتل أعداء الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب طالما بتعرف تقتل وتدمر بتدمر في الناس لية؟ لا أعتقد ان الله في اى كتاب من كتب الأديان أوصي بقتل غير المسلمين، ولو ذكرت آية عن الكفار والمشركين بقتلهم ، يجماعة انا عايز افهم حاجة الزمن بيتغير احنا مش في زمن المغول والتتار في اساليب كتيرة ممكن تقدر بيها تقتل الشخص الذي امامك وفي بعض الأحيان الكلمة تكون أصعب من الرصاصة، التطور التكنولوجي والانترنت، مينفعش نكون متطورين علشان احنا مسلمين؟؟؟؟؟ وهنخرج عن الاسلام لو تطورنا؟؟ القرآن دين مرن ولا يتمتع بالانغلاق وانا اري حتي الآن لا يوجد شيء تم ذكره في القرآن ولم تكن حقيقة او محض صدفة، اتمني من بعض المسلمين المتشددين الذين يقتلون الناس ويشوهو صورة الاسلام ويجعلنا اضحوكة امام العالم أن يفكروا ويقرأو القرآن قبل قتل رأس انسان والحكم بقتلة تحت راية الله والدين.. والله أعلم
9 April 2009 في الساعة 12:03 pm
ياخي اني جدا فرحان ان ارى ناس ابدئت بالتفكير بالدماغ الذي يوازن العالم كله من علم وتفكير
انا كنت مسلم في السابق وكنت اصدق بالاوهام والاكاذيب الموجودة في القران وفي الاديان
انا من العراق وبعد الحرب في سنة 2003 وبعدما خصرت الناس الذي احببتهم ومن ضمنهم فتاة كنت اريد ان تزوجها بعد ان ماقتلت وبعد ان ماخصرت بيتي وحياتي وذكرياتي تاكدت انه لاوجود لله او الاديان
وانما الاديان مجرد صنع من قبل مجموعة سرية من البشر كان هدفهم الاصلاح في حياة البشر واخترعوا شخصيات سموها الله والشيطان لكلي يخيفوا الناس ويجعلوهم مؤمنين بالغصب
انا الان ملحد ولا اعترف بوجود اي خالق وانا ااامن بنظرية التطور وايضا اامن بوجود قوة اسمها كارما karma
وبصراحة انا اقرا احاديث المدرس الروحاني بوذا فان كلامه مفيد وبيه مواعض وحكم اكثر من حكم القران وبيه الكتب
انا ملحد وبصراحة اني مرتاح في حياتي وانا اامن بالسلام وعدم ايذاء الناس البريئة وعدم محاربة اي احد
ولكن يا اخي اقترح ان تنسى هذا الموقع وان تغلقه…لما شفت الاعلان على الفيس بوك فرحت واتيت متوقعا ان اجد ردود من ناس مثقفة وناس تستعمل ادمغتها ولكن مع الاسف جميع الردود نفس الردود والمقالات الي نسمعها في كل مكان
بصراحة انا اكره الذي يفكر انها سيايسة امريكية او يهودية ومن شديد الغباء الذي يصدق بهذا الشي
انظر الا الولايات المتحدة
عندهم المسيح واليهود والاسلام والبوذيين والملحدين والويكيين وكثير كثير من الاديان والمعتقدات فلا اتصور انهم يحاولون القضاء على العرب لان مع احترامي للجميع فان العرب هم اغبى ناس في العالم ونحن اصلا منتهين فلا يحتاج ان ياتي احد وينهينا
انظر الى حياتهم في الولايات المتحدة وانظر الى الناس وكيف هم متفقون ويعيشون حياتهم بساعدة وانظر الى حياة العربي عبارة عن غش وكذب ونفات وكراهية كل هذه المساوء ويقولون نحن العرب خيرة البشر والمفضلين عند الله؟؟؟؟؟؟؟
حرية البشر وحرية التفكير وحرية الكلام هية اهم شي في الحياة ولكن مع الاسف الحرية معدومة في الدول العربية والسبب هو الدين الذي جعل العرب محدودين التفكير
وانا متاكد بعد 50 او 70 سنة العرب سيواجه صدمة كبيرة جدا وسيرون الاثباتات الكاملة لعدم وجود الله
ابسط شي يثبت عدم وجوده ويثبت ان الدين من صنع البشر
الانسان القديم والدينصورات الاديان لم يقولوا شي عليها لماذا؟
لان في وقت اختراع الدين كان لايوجد تطور ولايوجد منقبين وعلماء اثار ولا اي شي فلم يعلموا ان كان وجود للدينصورات
في القران يقولون ان الله يعيش في السماء السبعة…رواد الفضاء وصلوا لاخر سماء وعبروها..فاين الله؟
المعجزات والبطولات اين هي؟؟ انا برايي اذا كان الله موجود لكان عمل معجزة الان لان العالم في هذه اللحضة يحتاج الى معجزة اكثر من اي وقت
اذا كان الاسلام من صنع الله لماذا لم يقول منين اتى؟
كثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام حول الخالق ولكن الجواب بسيط وسهل
لاوجود لاي خالق
اتمنى من العرب ان يستعملوا ادمغتهم لان الدماغ كبير ويستطيع عمل عجائب اكثر من التصديق باوهام واكاذيب
Vote:12 April 2009 في الساعة 1:58 pm
السلام على من اتبع الهدى
الدليل على ان كل كلامك فارغ وانت اول واحد عارف ان الاسلام حق والقران كتاب الله والرسول محمد عليه الصلاه والسلام خاتم الرسل والانبياء ان العلم الذى تستند عليه لتفنيد وجود الله هو الذى اثبت بالدليل والبرهان استحاله مبدأ الصدفه فى خلق الكون وما به من احياء بجميع انواعها والدليل انه لا يوجد شى سواء حى او جماد له نشاط حركى قائم على استهلاك الطاقه وتحويلها لصور اخرى الا ويجب ان يمر بعمليه صيلنه معقده اذا غابت تعرض هذا الكائن الى انهيار لوظائفه .. وبدءا من اى جهاز انت بتستعمله صغير او كبير لو لم يحصل على صيانه بعد فتره يعطب وكذلك السيارات والطائرات والتى نجرى لها صيانه دوريه بدونها لا تعمل فضلا عن نظام المراقبه للتدخل السريع فى حاله ظهور اى خلل وهذا على مستوى كل شئ حتى جسمك لو ما بتكشفش على نفسك كل فتره وتحلل علشان تتابع اداء اجهزتك الداخليه بتفاجئ بمرض والاطباء يقولوا لك ان التدخل الان متأخر وذلك على الرغم من ان الله حبى الجسم بدفاعاته الخاصه….!
انا اريد ان اسأل سيادتك من الذى يجرى الصيانه والمراقبه لهذا الكون الشاسع الملىء بالمجرات والنجوم والكواكب والتى يستحيل انتظامها بهذه الدقه بدون نظام صيانه ومراقبه دقيقه جدا .. هل تظن ان هذا بمحض الصدفه وان هذه الصدفه مستمره لملايين السنين ؟
Vote:هذا كلام ينفيه العلم الذى تستند عليه
اما عن اننا نؤمن بشىء لا نراه فإن عدم رؤيتك للهواء لا تعنى انه غير موجود
واما عن الاسئله الخاصه بخلق الله تعالى وما نحو ذلك من الاسئله التى تؤدى الى الكفر وتدمير الايمان بالله والعياذ بالله فانت تتساءل من خلق الله وذللك لانك مخلوق فكل شىء تسمع عنه لابد ان يكون مخلوقا مثلك بنفس الطريقه التى ضربت بها مثل قشر البيض فإن عقلك يأبى ان يصدق ان هناك شىء غير مخلوق لان عقلك نفسه مخلوقز
اما عنك شخصيا ايها المثلى فانك تعانى من انحراف سلوكى تابى الحيوانات ان تمارسه فنحن لم نسمع عن حيوان يمارس الجنس مع حيوان من نفس نوعه فانظر الى نفسك والى من يقف وراءك انتم احقر من الحيوانات وبالتالى فانى لا استغرب تطاولكم على الله عز وجل وعلى كتبه ورسله فانتم حثاله البشر وفى الدرك الاسفل من جهنم باذن الله وانا لم اتكلف عناء الرد عليك الا لحرصى على الاخرين الذين يقرؤن هذا الكلام الفارغ وربما يؤثر فيهم
25 April 2009 في الساعة 3:36 am
تكبرتم ان تعبدوا الله و هو ارحم الراحمين ما اراكم الا من الاذلاء تابعى الدجال
Vote:25 April 2009 في الساعة 3:32 pm
رد علي Athiest to death
Vote:بسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله اما بعد
قرات في مقالك ايها العراقي ان لديك من الفرح بسبب انا المسلمين بداو في التفكير والذي ارد عليه به ان العرب منذ الف وارعمائه عام يفكرون وعلوم البشريه كلها ما هي الا نتاج فكر اسلامي وعقلي حتي المناهج التجربيه التي يعمل عليها الغرب والموجوده في معاملهم ومختبارتهم ما هي الا نتاج للتفكير العربي اما وقد جئت الان لتثبت العقل للمسلمين فانه في غير موضعه وكلمه حق اريد بها باطل لكي تدلس علي من يقرا كلامك بان العلم والعقل يقتضي ماواعتقد ان اي عاقل يقراء كلامك سيفهم مباشره انك لا تتمتع بالعقل الذي هوا من شيم الانسان المميز بين الغش والصحيح من الاقوال
ثانيا :ذكرت في كلامك انك كنت مسلم سابق وخرجت عن الاسم بسبب عدم ايمانك بالخرافات والاوهام في القران وفي الاديان وردي اليك يا ايها المتغابي ان القران ليس وهم او خرافه بدليل انه امامك ويمكنم ان تتثبت من صحه ما ورد فيه ليس كله طبعا بان تقرا الاعجاز العلمي في القران الكريم وستجد الاف المواقع التقي تقرر ذلك ولمعرفتك ان القارن نزل علي سيد الاولين والاخرين الي يوم الدين محمد ابن عبد الله فستعلم ان القران جاء من عند الله الخالق لك وللموجودات ما علمت منها وما لم تعلم واذا كان عقلك لا يتطيع رؤيه الله فهل تسطيع انت رؤيه عقلك وكييف تفكر الاجزاء المايده في العقل معروفه ولكن كيف يتمنطق الانسان ويفكر هل لمست ذلك يوما وكلامك دليل علي انك لديك تفكير صحيح انه تفكير جهل ولكنه تفكير اذن نصل لنتيجه ان الاثر الذي تركه عقلك موجود هنا في الموقع وانا اقول لك ولله المثل الاعلي ان الاثر الباقي لنا ان الله موجود هوا نحن كبشر وخلقه الله جميعا من ارض وسماء وشجر وطير وكون لا يحده عقل هذا هو اثر وجود الله القادر القاهر واذا لم تكن عقلت لما اقول فاسرد اليك مثلا اخر هل تري الكهرباء وهي تتحرك في الاسلاك انك تري اثرها في اضاءه مصباح او تغسيل غساله او صعقه كهربائيه تشعر بها في بدنك في تلك اللحظه تقر وتوقن ان هناك شيئا اسمه كهرباء —– انا لا ادعوك ولا ارد عليك لكن تعود للاسلام اعتنق ما شئت لان الاسلام لا يخسر والدين لا يخسر ورب العالمين لا يخسر بخروج واحد او الف او ملايين من البسر او جميع خلفه عن دينه فكل ما في الارض وما عليها وما بها لا يساوي عند الله جناح بعوضه فاذا كانت االارض جناح بعوضه اين انت من ذاك الجناح ايها الغير مذكور وليعلم كل من يدخل او يخرج من الاسلام انا الاسلام لا ينقص ولا يزيد بدخول احدكم او خرجوه منه ان احسنت احسنت لنفسك وان اساءت اسات لنفسك هذه هي القاعده وافعل ما شئت فانما هي هذه الحياه الدنيا ذكرت ايضا موت احبائك واهلك وردري عليك هل كنت مسلما لمجرد وجود اهلك بجوارك ووجودك بجانبهم ما هذا المنطق العقيم انتا اذن تريد دينا ليكون علي هواك أرايت من اتخذ الهه هواه من الممكن ان تصنع الها لك من العجوه واذا شعرت ان اهلك سيتركوك فعليك بقضمه والتخلي عن كونك عبدا له ولكن مع رب السماوات والارض ان كل الا اتي الرحمن عبدا شئت ام ابيت واريد ان اريك نعمه العقل الذي تقتفده في ماذا كسبت من تركك دينك بعد موت اهلك جميعا هل عادوا اليك ثانيه لم يعودوا ما ينفعنا كمسلمين في هذا المواقف ان نصبر ونحتسب أما انت عبدت الله علي حرف فان اصابتك نعماء شكرت وانا اصابك شر كفرت نعوذ بالله من تلك الفتنه ثالثا: ذكرت التقدم الغربي وانبهارك بالحضاره الغربيه واريد ان اقول لك ان التقدم دعني اتجاوز عن تلك اللفظه التقدم فان التقدم ليس في ما يملكه الانسان ولكن ما يعتقده الانسان واضرب لك مثالا بمنزل شكله جميل من الخارج يبهر الناظرين اليه ولكنه من الداخل خاوي علي عروشه واذهب الي تلك البلدان تسجد فهيا من كل ما تشتيهه نفسك ولكنك لن تجد الغني الروحي بدليل ان اغلب الغربيين الان يشعروا بخواء نفسي فليس من الممكن ان يعيش الانسان فقط من اجل شهوته هل ما قرره الغربيون الذين تؤمن بهم انت فهل تعقل بعد عقلهم ام هل تصر علي ان تضع خطواتك خلفهم للتخلف حتي انت بعد ان يصلوا هم الي دينك وتتمسك انت بدينهم
15 May 2009 في الساعة 9:15 pm
انا كنت
انا كنت مسلم ملتزم بصلاتي وفكيري للاسلام
في نهاية شهر رمضان الماضي وجد شيء غريب وغير منطقي للعقل او لعقليتي
من قصص كان يرويها شيخ الجامع
المسرودة في السنة النبوية
فبدأت بالشك في السيرة النبيوية
الا اني عندما اطلت النظر في ايات القران
وجتها شعرا لا اكثر
بالعربي
الدين او الديانات هي فكر فلسفي
واذا اردت ان ترى الدين الاسلام على حقيقتة
فصله تفصيلا
انزع الفكر الفلسفي منه
انزع الاخلاق الفكرية والانسانية منه
وانظر اليه مجددا
انا حاليا ارى رب الاسلام، المسحية، اليهوية، الهندوسية ….الخ
Vote:كما يرى المسلم اللهة اليونان والاغريق وبابل
9 June 2009 في الساعة 7:18 pm
الدين والبحث فية موضوع شائك ولن تصل فية الى نتيجة الافضل البحث في كيف نحسن من مستوى معيشة الانسان العربي و المجتمع افتراض خطط خطط انمائية لمحو الاميةولتحسين نوعية الحياة وانا ارى في هذا قمة العبادات اما المبارزات الكلامية في التحليلو تحليل التحليل خلوها الى مابعد ان يصل مستوى دخل المواطن العربي الى الربع من دخل المواطن الاوروبي او الياباني دعونا من التخلف ومن نقاش الماورائيات ولتكن دولة مثل كوريا الجنوبية واليابان و الصين بتعداد سكانها الهائل مثلا يحتذى بة
Vote:27 June 2009 في الساعة 1:28 pm
السيد رامي
Vote:قرأت كتابك ، رأي أن كل ما كتبته لا قيمة له وقد أضعت مواهبك في العبث بالسماء والأرض وما بينهما . رأي أن تعود كالأطفال وتعيد بناء نفسك من جديد . الخلاص هو الهدف النهائي ، وطريق الخلاص هو الرب يسوع المسيح . سأصلي لك هذا اليوم والله يهديك .علمنا الرب يسوع المسيح إن لم نولد من جديد بالروح لن نرى ملكوت السموات. إقرأ جيداَ الكتب المقدّسة وتعلّم قبل أن تتفوه بكلمة زيادة
31 July 2009 في الساعة 4:41 am
انا معجب جدا بطريقه تفكير صاحب الموقع
بس فى موضوع عايز اتكلم عنه
حد شاف فيلم The Truman Show (1998)
تجربه الفيلم جامده بس لو احنا اخدنها بالعكس
هنستفيد بحاجه حلوه خالص
ان نطاق تفكير الانسان محدود علميا
يعنى لو جبنا عيل من بطن امه وقعدنه فى جزيره فاضيه خالص
وحطينا االاكل بطريقه بدائيه
وكانه فى بدايه الحياه تتوقعوا ماذا سيكون
هيموت وهيكتشف اكتشاف عظيييييييم جدا
ان سمك ممكن يتاكل غير القاكهه او الموز وووو ….اللى كان بيكله
ويتاريت يكون حد فهم الفكره
لكن من رحمه ربنا علينا
انه جعل العقل تفكيره لا محدود
ولذلك جعل السماء لا محدوده
عشان تفكيره ميتوقفش عند حته معينه
ولو تلاحظ مفيش كتير اللى تفكيرهم بيروح ناحيه الارض
عكس السماء
وشكرا….
Vote:19 August 2009 في الساعة 9:38 am
بسم الله الرحمن الرحيم
Vote:سيهزم الجمع ويولون الدبر … بل الساعة موعدهم يا كل من كتب هنا يشكك في الإسلام ….انتظر ما سيحل بك من الآلم ، انتظر ما سينزل بك من السكرات ، كان بابا الفاتيكان يحارب الإسلام فمات البابا وبقي الإسلام ، يا كل من يشكك في القرآن ، لقد بقي القرآن من 1400سنة كما هو بدون تحريف أو زيادة أو نقصان هو هو ولكم الويل مما تصفون …. عيش ما شئت يا كاتب المقال ،،،، عيش ما شئت يا رامي ، تمتع كما تشاء فيومك قريب وساعتك أتية والقبر في انتظارك ستموت وحدك وي ظلمة القبر ترى عملك آآآآآه من عملك فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ……………….. ومن يعمل مثقال ذرة شر يره ….استعد يا رامي …..وحسبنا الله ونعم الوكيل .
25 August 2009 في الساعة 8:13 pm
ikufineq…
Run Lyrics Snow Patrol …
Vote:18 September 2009 في الساعة 11:15 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
اولا بخصوص الاخ رامى حول القران واتفاق الاديان فى مدلول واحد هو الايمان بالله اقول اننا جميعا مؤمنون ولكن هل كل مؤمن فى الجنة الاجابة لا ان قرأت القرآن ستجد آيات كثيرا تتحدث عن الايمان والتسليم لرب العالمين فمثلا قال عز وجل( إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )
وايضا قال الله تعالى ( قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136
الله سبحانه وتعالى فرق بين الايمان والتسليم له وايضا جمع بينهما لانهما مكملان بعضهما البعض فلا ينفع التسليم لله دون ايمان ولا ينفع ايمان دون التسليم والاخلاص لله فكلنا مؤمنين ولكن لا نشرك مع الله احدا ونحن له مسلمون
ثانيا : بالنسبة للمعجزات القرآن نفسه معجزة لماذا؟ لان القرآن دستور الارض الدليل على ان الله واحد قد نزل على رجل لا يعلم القراءة ولا الكتابة وهنا تشبيه بين آدم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم الله علم ادم الاسماء كلها والله ايضا علم محمد كل شئ فى الارض كلها واذا اردت منى ان اعطيك كل معجزة اعطاها الله لنبى كانت ايضا من معجزات محمد صلى الله عليه وسلم اعطيك
ساحكى لك قصة قصيرة كان هناك رجلا يدعى امية قبل ظهور الاسلام كان هذا الرجل موحدا بالله مسلما وكان يوميا يقف فوق الجبل ويدعى الله ان يكون هوا لنبى المنتظر وعندما نزلت النبوة على محمد اصبح فى قلبه حقد وكراهية على محمد فقال والله لن اقص ظفرا او شعرا حتى اقضى على محمد لو شبهنا ذلك بابليس الذى رفض ان يسجد لادم حقدا وكراهية لادم
معجزات النبى محمد
1- القرآن
2- صعد للسماء مثل المسيح ولكن الفرق ان محمد تقابل مع الله وتحدث دون وسيط
3- علمه ربه مثلما علم الله ادم
4- كان يفسر الاحلام والرؤية كما كان يوسف
5- كان يرى الجن والشياطين والملائكة مثلما كان سليمان
6-كان يعيد بعض الاعضاء الى اجسادها مثلما وكان يتحدث مع الموتى كما تحدث مع ماشية كانت تحمل السم وقالت له لاتاكلنى فانا بى سم وكما جعل اليهودى الذى فقد ابنته المسلمة فقال له اين بنتى يامحمد وكان يعلم انها ميتة وهى فى قبرها كلمها النبى وقال لها هل انتى فى جنة ام نار وقال لها هل تحبى ان تعودى للحياة قالت لا فقال لماذا فقالت لقد وجدت ربى احن على من ابى وامى كذلك كان يفعل المسيح
7- تحدث من فوق جبل احد بصوت فجمع الناس كافة مثلما فعل ابراهيم تحدث بصوت وكان يظن لم يسمعه احد فتجمعت له القبائل
معجزات علمية
انشقاق القمر حقيقة فوجد ان القمر ملتحم وجزء اعلى من جزء فصدق ان القمر كان منشقا ووجدوا عليه لا اله الا الله محمد رسول الله واسلم عدد كبير من الامريكان
عندما ضرب القرآن مثلا عن الكفار فقال( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ }
النور40
وجد تحت الماء على عمق اكثر من 40كيلوا او اكثر وجدوا امواج كامواج البحر واسماك لاترى وفوق الموج موج سطح الماء هل نزل محمد تحت الماء وقال هذا عن بحث ام اوحى له اليس هذا دليل على ان القرآن كلام الله
نهاية اسرائيل الم يتحدث عنها القرآن واوضحها رسولنا
كل هذا يدل على حقيقة القرآن انه كلام الله لا يتحدث عن قصة طويلة ولكن يعطى لك عن ماذا يحكى لم يقول لك جاء لوط فوجد فلان فجلس معه والخ الخ الخ وانما يعطيك العظة والحكمة والمفيد ولا فرق بين نبى ونبى ولا عربى على اعجمى
حقيقة غائبة
ان كان المسيح هو الله فكيف لاله يأكل ويشرب ويتألم ويصلب كما يقولون اليس بقوته الالهية يدافع عن نفسه نحن المسلمون نعلم ان الله ان قال للشئ كن فيكون كما خلق ادم فنفخ فيه وقال له كن فكان ادم
وان كان المسيح ابن الله اليس اولى بذلك ادم عليه السلام فهو خلق دون اب وام ونفخ فيه علانية دون وسيط اى ليس وجود ملك من الملائكة اليس باولى من المسيح وان علمنا ان الوهية المسيح لم تكن كلمة من المسيح وانما قول الفلاسفة الذين قارنوا بين المسيح والله مثلما اثناسيوس الذى قال ان الله يحيى والمسيح يحيى فهذا اب وهذا ابن وكان نقيضه اريوس الذى قال ان المسيح نبى له معجزات ليس الها ولم يقول المسيح فى الانجيل انه الله او ابنه انما كذبوا على المسيح
بالنسبة لليهود يؤمنون بانهم شعب الله المختار اصطفاهم الله عن البشر اجمعين وان الله يبكى لانه ترك احبابه يهلكون فى الارض ويموتون وان كل شئ مسموح لهم وان عزير ابن الله لانه مات مائة عام واعيد لارض واليهود هؤلاء كان الله يغفر لهم وهم يعصون حلل لهم اشياء كثيرا وابتغوا المعصية فاهلكهم الله وجعل الله لهم اعتلائين فقط ثم يدمرهم تدميرا
قال الله لهم فى التوراه او الانجيل مش فاكر اقسم بهذه السماء وهذه الارض التى ستعبرون اليها الى نهر الاردن انكم لن تعيشوا طويلا بل ستموتون وبيد الفتى المنتظر
ونحن نعلم جيدا ان الفتى المنتظر محمد المهدى احد احفاد رسول الله سيكون الفتى المختار كما كان جده مختارا ان يكون نبيا واخر الانبياء كذلك المهدى مختارا ان يكون منقذا للاسلام فلا تستعجب ان الله يستطيع فعل كل شئ ونقول قدر الله وما شاء فعل
واقول لك ان كنت تضمن لنفسك حياة لمدة يوم فستقول لى لا ولكن يعلم الله ان كنت فعلا ستعيش يوم او اكثر فاعلم يا اخى ان الله شاء ان تكون انت فى الارض وشاء ايضا ان يميتك اؤمن بالقدر مهما كان واقول لك ان كان الانسان او الجان يعلم الغيب متى يحيى ومتى يموت لكن اله نفسه
واخر قولى السلام عليكم ورحمة الله
Vote:25 September 2009 في الساعة 8:25 pm
elijeqyv…
lyrics to stick wit u …
Vote:4 April 2010 في الساعة 9:49 pm
jlscottngcsu vial punishment tarnishing silurus percussion impacting displacement directions tarun salesreps
Vote:5 April 2010 في الساعة 3:44 pm
fowkes plenty metrixs madhya aligning elevations spawned durations ettie wasted cardiff
Vote:28 June 2010 في الساعة 11:57 am
http://www.felmishmish.com is very great. I enjoyed your blog a lot. Thank you.
Vote:5 July 2010 في الساعة 11:53 pm
bqKQrQjN
Vote:9 July 2010 في الساعة 3:47 pm
gIYIVoYL tojJAMSB
Vote:11 July 2010 في الساعة 7:47 am
http://www.felmishmish.com is great! Faless Payday Loans Fulfill the Needs in the Times of Emergencies For faless payday loans there is no need of faing any paper or documents
Vote:13 July 2010 في الساعة 2:45 pm
bQexbH Xanax
Vote:15 July 2010 في الساعة 4:18 pm
etnjnIP Buy Viagra
Vote:16 July 2010 في الساعة 4:10 am
I think that to get the home loans from creditors you must have a good motivation. Nevertheless, once I’ve got a college loan, just because I wanted to buy a building.
Vote:16 July 2010 في الساعة 5:25 pm
LZufWXqn Cheap viagra
Vote:21 July 2010 في الساعة 3:36 pm
qHqNKp Cheap viagra
Vote:22 July 2010 في الساعة 11:23 am
People should guess twice before they start the good essay creating, because this would be easier to buy essay from buying essay online service. Furthermore, it would save time and money!
Vote:26 July 2010 في الساعة 11:48 am
I was doing a little of research looking at some other research paper writing. and this is the fifth link to the search essay about this topic as relayed by Google… so you are careful that you are arrange a free service for them and amplify their traffic. So if you chastely support this then you should take the money but if your estimation has control at all and you’re against it then you should probably assassinate them. But it’s still yours to clinch.
Vote:27 July 2010 في الساعة 1:29 pm
QSGwgkz Buy Viagra online
Vote:27 July 2010 في الساعة 8:53 pm
CGNCiLuG
Vote:28 July 2010 في الساعة 2:37 pm
IdNfSdG Viagra
Vote:30 July 2010 في الساعة 9:13 pm
Life can be great, but, it contains many complications like term essays writing. Consequently it gives us surprises such as writing companies that get an opportunity to buy custom essay created by specialists.
Vote:2 August 2010 في الساعة 8:40 am
OrtJbE CGANBGS
Vote:4 August 2010 في الساعة 6:21 pm
Lots of people rean’t willing to buy essays written for you because they do not get, it can make their life easier. My cousin always use customized papers writing corporations. Thence nobody but you should select your solution.
Vote:6 August 2010 في الساعة 12:52 pm
qjJYeP Buy Viagra
Vote:6 August 2010 في الساعة 10:20 pm
oISEPb Buy Cialis
Vote:6 August 2010 في الساعة 10:36 pm
KXgnFH Buy Viagra
Vote:7 August 2010 في الساعة 7:42 am
lkcBwM Viagra
Vote:7 August 2010 في الساعة 2:17 pm
All is okey with your studying process if some guys detect the professional essay writing corporation to purchase online essays in. Thence that used to be come-at-able to get online essays.
Vote:7 August 2010 في الساعة 4:29 pm
xhDHeq Viagra
Vote:7 August 2010 في الساعة 5:03 pm
IAsAmmv Cialis
Vote:8 August 2010 في الساعة 2:16 am
FWbkLW Buy Cialis Online
Vote:8 August 2010 في الساعة 11:13 am
LwxCER Buy Viagra
Vote:8 August 2010 في الساعة 11:27 am
kDUTVFb Buy Cialis Online
Vote:8 August 2010 في الساعة 8:52 pm
ipnPln Buy Cialis Online
Vote:9 August 2010 في الساعة 6:18 am
IAjBatoV Phentermine
Vote:9 August 2010 في الساعة 6:51 am
cMNPpM Viagra
Vote:9 August 2010 في الساعة 3:49 pm
pVkmiEth Viagra
Vote:10 August 2010 في الساعة 1:11 am
ZcYJLzrL Cheap Cialis
Vote:10 August 2010 في الساعة 2:28 am
LFIsbBI Buy Viagra
Vote:10 August 2010 في الساعة 1:38 pm
zAyiIR Buy Viagra online
Vote:10 August 2010 في الساعة 11:05 pm
YMcVKPEk Cheap Phentermine
Vote:11 August 2010 في الساعة 1:06 am
tGGwHq Viagra
Vote:11 August 2010 في الساعة 8:27 am
AuCOihFr Cialis
Vote:11 August 2010 في الساعة 5:56 pm
dFrrhbA Viagra
Vote:11 August 2010 في الساعة 6:49 pm
HKuKHZY Buy Viagra
Vote:12 August 2010 في الساعة 3:16 am
weEhFoE Buy Cialis
Vote:12 August 2010 في الساعة 12:13 pm
Hoeveel kan ik lenen? (hypotheek). Wat worden mijn maandlasten? (hypotheek) … Hoeveel hypotheek heb ik nodig? Hoe hoog is de boete die ik nu zou moeten
Vote:12 August 2010 في الساعة 12:46 pm
GKVOpte Buy Cialis Online
Vote:12 August 2010 في الساعة 1:45 pm
XXTAszCy Buy Viagra
Vote:12 August 2010 في الساعة 10:06 pm
kIMslV Cialis
Vote:13 August 2010 في الساعة 7:22 am
TjgMaOZb Viagra
Vote:13 August 2010 في الساعة 8:47 am
OhMOEA Viagra
Vote:13 August 2010 في الساعة 10:55 am
Hypotheken? Heel veel hypotheek informatie: verschillende hypotheekvormen, hypotheekrentes, nationale hypotheek garantie, hoe een hypotheek te vergelijken.
Vote:13 August 2010 في الساعة 4:37 pm
cxLOuZE Buy Viagra
Vote:13 August 2010 في الساعة 5:54 pm
Hypotheek informatie, hypotheek aanvragen of afsluiten? Hypotheekrentes bekijken. Hypotheek aanbieders vergelijken, hypotheek vormen, bijkomende kosten,
Vote:14 August 2010 في الساعة 1:58 am
SckghyV Viagra
Vote:14 August 2010 في الساعة 4:06 am
IucDcY Viagra
Vote:14 August 2010 في الساعة 11:28 am
rRxUndeg Cialis
Vote:14 August 2010 في الساعة 5:31 pm
BKR problemen? Nu Geld lenen zonder BKR toetsing? Op zoek naar betrouwbare aanbieders? Wij vergelijken banken die u toch kunnen helpen aan een betrouwbare
Vote:14 August 2010 في الساعة 8:51 pm
CQNJrtL Cheap Cialis
Vote:15 August 2010 في الساعة 6:00 am
vaWHvxVM Buy Viagra online
Vote:15 August 2010 في الساعة 3:18 pm
aMGzKx Cialis
Vote:16 August 2010 في الساعة 12:32 am
lFyFIt Cheap viagra
Vote:16 August 2010 في الساعة 10:05 am
PJSGsZKl Cheap viagra
Vote:16 August 2010 في الساعة 10:35 am
Lenen zonder BKR toetsing gaat vandaag heel gemakkelijk. Binnen een paar uur geld lenen zonder BKR toetsing doet u hier, lees snel verder
Vote:16 August 2010 في الساعة 7:35 pm
gkqMSq Viagra
Vote:17 August 2010 في الساعة 4:53 am
GYojmD Viagra
Vote:17 August 2010 في الساعة 2:15 pm
AlFyEC Cheap viagra
Vote:17 August 2010 في الساعة 11:35 pm
aScjsdIH Buy Cialis
Vote:18 August 2010 في الساعة 8:58 am
waUPoQ Buy Viagra online
Vote:18 August 2010 في الساعة 6:27 pm
gYDUHTVI Buy Viagra
Vote:18 August 2010 في الساعة 9:31 pm
http://www.felmishmish.com is great! I loved reading it. Thank you for all your work.
Vote:19 August 2010 في الساعة 3:45 am
RyKnqJi Viagra
Vote:19 August 2010 في الساعة 1:16 pm
EFMlAyEI Buy Cialis
Vote:19 August 2010 في الساعة 10:38 pm
lmQNdmD Buy Viagra online
Vote:20 August 2010 في الساعة 7:57 am
TYqSpGB Viagra
Vote:20 August 2010 في الساعة 5:20 pm
GSJEdii Viagra
Vote:20 August 2010 في الساعة 7:07 pm
cheap auto insurance
Vote:21 August 2010 في الساعة 2:50 am
tVRXrW Cialis
Vote:21 August 2010 في الساعة 12:01 pm
MVYjHEyj Viagra
Vote:21 August 2010 في الساعة 9:19 pm
I enjoyed reading your blog. Keep it that way.
Vote:21 August 2010 في الساعة 9:48 pm
SBjsJWKv Buy Cialis
Vote:22 August 2010 في الساعة 7:36 am
YOcjHC Cialis
Vote:22 August 2010 في الساعة 5:24 pm
CkFvyDXU Buy Cialis Online
Vote:23 August 2010 في الساعة 3:07 am
yszHjqS Viagra
Vote:23 August 2010 في الساعة 12:32 pm
KPrviU Buy Viagra
Vote:23 August 2010 في الساعة 9:53 pm
EeyufOS Cialis
Vote:24 August 2010 في الساعة 7:07 am
rqPgkrD Cheap Cialis
Vote:24 August 2010 في الساعة 8:18 am
Your blogging site is very useful. Say thanks to you greatly for giving a lot of important information and facts. I will bookmark your web publication and will be without a doubt coming back. All over again, I appreciate all your work as well as providing a great deal of effective info for the people.
Vote:24 August 2010 في الساعة 4:34 pm
QMXYgcs Viagra
Vote:25 August 2010 في الساعة 1:42 am
xJBAguD Buy Cialis
Vote:25 August 2010 في الساعة 10:58 am
xxMQBYj Cheap viagra
Vote:25 August 2010 في الساعة 8:13 pm
OEnUWIw Cialis
Vote:26 August 2010 في الساعة 5:35 am
JBywKF Viagra
Vote:26 August 2010 في الساعة 2:46 pm
fCqHzLm Viagra
Vote:27 August 2010 في الساعة 12:06 am
PEypHPF Cheap Cialis
Vote:27 August 2010 في الساعة 9:18 am
cmooWtH Buy Cialis
Vote:27 August 2010 في الساعة 6:51 pm
CGpgZf Xanax
Vote:28 August 2010 في الساعة 4:09 am
HVlDFdM Buy Cialis Online
Vote:28 August 2010 في الساعة 1:33 pm
CulGwAJ Buy Cialis
Vote:29 August 2010 في الساعة 1:42 am
rWpnqQ Buy Tramadol
Vote:29 August 2010 في الساعة 1:15 pm
auQOxv Buy Valium
Vote:29 August 2010 في الساعة 10:39 pm
atDYRmk Buy Valium
Vote:30 August 2010 في الساعة 7:52 am
wDfqxKgc Cheap viagra
Vote:30 August 2010 في الساعة 2:29 pm
I’m happy to have found your very good article! I agree with some of your readers and will eagerly look forward to your coming updates. Just saying thanks will not just be adequate, for the wonderful lucidity in your writing. I will instantly grab your rss feed to stay privy of any updates. Good work and much success in your business efforts.
Vote:30 August 2010 في الساعة 4:55 pm
YACmOm Buy Viagra online
Vote:31 August 2010 في الساعة 2:08 am
DSNkzYe Viagra
Vote:31 August 2010 في الساعة 11:19 am
JJzoSjrV Buy Viagra online
Vote:31 August 2010 في الساعة 3:46 pm
I now know quitting smoking is actually harder than you can imagine. I started cigarettes when I was really young. It had been the dumbest wrong move I’ve made. Now 20 years later and I have COPD. I attempted most of the stop smoking aids but not a thing did the trick. My final try will be the electric cigarettes in the end.
Vote:31 August 2010 في الساعة 4:13 pm
I have not had a puff in over a year. The worst thing related to stopping smoking is definitely the starting few days. Happily that stuff went away quickly and things got easier day-to-day thanks to the electric cigarettes. You shouldn’t feel overwhelmed. Merely keep pushing and you may very well be a non-smoker permanently.
Vote:31 August 2010 في الساعة 8:12 pm
I love what you guys are always doing
Vote:31 August 2010 في الساعة 8:34 pm
bJvIonO Cheap Tramadol
Vote:1 September 2010 في الساعة 5:45 am
Thanks for sharing your thoughts. Take care.
Vote:1 September 2010 في الساعة 5:46 am
DAhiIHR Cheap Phentermine
Vote:1 September 2010 في الساعة 6:45 am
aCUqwTiM
Vote:1 September 2010 في الساعة 6:48 pm
I completely love your blog! Ty 4 the post, really informative.
Vote:1 September 2010 في الساعة 9:13 pm
lepewualwoxxujhiskkhpsgyjadaymdvfmi
Vote:1 September 2010 في الساعة 10:19 pm
I introduced myself to tobacco when I was in my teens. That appears to be the most terrible mistake of my life. Today I’m older and I have heart disease. Whilst looking to giving up smoking, I found the e cigs and i intend to see how it works. With luck, it will eventually assist me with this particular lousy addiction.
Vote:1 September 2010 في الساعة 10:45 pm
Just about all I can think about is cigarette smoking. I really don’t plan to light up and if perhaps anybody offered a cigarette today, I will have to decline. I feel I’m in a fairly poor mental condition and have had trouble getting a good nights sleep still I do know I can turn out to be resilient. The e-cigs may also be helpful in the long run.
Vote:1 September 2010 في الساعة 11:14 pm
I started cigarette smoking while I was just a kid. That ended up the most unfortunate mistake of my life. Right now 30 years down the road and I’ve got chronic copd. Whilst attempting to give up smoking cigarettes, I saw the smokeless cigarette and will try it out. With luck, it is going to assist me with this nasty addiction.
Vote:2 September 2010 في الساعة 12:32 pm
mQzCYP Cialis
Vote:2 September 2010 في الساعة 5:13 pm
I used to use sugaring to get rid of my excess hair but it was so uncomfortable that I had to quit. I gave waxing a run and it worked out but was very slow. So I looked a couple months looking at the silk n sensepil hair remover. I actually purchased the tria and am very happy with the results. It gave me fast hair removal at an ultra low price tag. I sincerely recommend it to anyone in place of sugaring.
Vote:2 September 2010 في الساعة 5:39 pm
I had been performing sensepil treatments for more than a year now on my facial hair. Before then I had a very thick dark beard. I’m pleased about the results. The actual hairs are quite thin and I have not gone back for treatment for about a few months. I am going to say that it did feel painful just a little on my upper lip and there were definitily times when I had some redness on my face. I like to recommend Intense pulsed light to people having heavy hairs or have got big sections of hair they want to remove. For the males that want to do their own rough beard be prepard to get spots over the following several weeks and a lot of people saying man what is up with your facial hair.
Vote:2 September 2010 في الساعة 9:42 pm
UFqIuP Buy Viagra online
Vote:3 September 2010 في الساعة 7:19 am
jJKpiYXi Buy Tramadol
Vote:3 September 2010 في الساعة 4:20 pm
KluiKt Phentermine
Vote:3 September 2010 في الساعة 6:18 pm
It’s smart to check out online sites with info and thanks for the share that you’ve got gave. Usually, I’m really amazed, but etc…
Vote:3 September 2010 في الساعة 6:32 pm
It’s wonderful to view online sites along with information and thanks a lot for the share which you have given. Normally, I’m quite stunned, but etc…
Vote:3 September 2010 في الساعة 8:44 pm
I will stick a link to this page on my page. I’m sure my visitors will see dis post very interesting
Vote:3 September 2010 في الساعة 8:56 pm
It’s smart to view websites along with material and thx for the discuss which you’ve gave. Usually, I’m pretty stunned, but etc…
Vote:4 September 2010 في الساعة 1:42 am
qQNbKHUJ Ambien
Vote:4 September 2010 في الساعة 10:54 am
FdKBTnJf Phentermine
Vote:4 September 2010 في الساعة 8:15 pm
nmwKPAaC Buy Xanax
Vote:4 September 2010 في الساعة 11:53 pm
I now know quitting can be literally impossible. I started cigarette smoking when I was in my teens. It was the worst mistake of my life. Now I’m much older and I have COPD. I used every one of the stop smoking techniques still nothing did the trick. My final try will be the e cig in the end.
Vote:5 September 2010 في الساعة 2:59 am
Find Payday Loan Bay Street, Toronto, ON M5H 2Y3 (416) 477-2742
Vote:5 September 2010 في الساعة 5:49 am
MiIJKL Viagra
Vote:5 September 2010 في الساعة 3:16 pm
RtLMgVUu Buy Xanax
Vote:6 September 2010 في الساعة 1:17 am
miPAchg Cheap Cialis
Vote:6 September 2010 في الساعة 5:27 am
Migraine is hoofdpijn die in aanvallen komt. De hoofdpijn komt plotseling op, soms midden in de nacht zodat u er wakker van wordt. De pijn zit meestal aan
Vote: